الخطاب الملكي يتصدر افتتاحيات الصحف..

0 154

ركزت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، اهتمامها على مضامين الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن الخطاب الملكي السامي أوفى بكل وعوده. وأكد كاتب الافتتاحية أنه “يمكن القول إن الخطب الملكية دائما ما تحمل رسائل هامة على الصعيدين السياسي والاقتصادي”، ملاحظا أن خطاب الأربعاء 6 نونبر لم يخرج عن القاعدة.

وأشار ذات الكاتب إلى أن جلالة الملك شدد على أن “مبادرة الحكم الذاتي تجسد السبيل الوحيد لتسوية نزاع الصحراء المغربية”، مضيفا أن صاحب الجلالة أكد أن “التنمية الجهوية يجب أن ترتكز على التعاون والتكامل بين الجهات، وأن تتوفر كل جهة على منطقة كبرى للأنشطة الاقتصادية، حسب مؤهلاتها وخصوصياتها”. بالنسبة للصحيفة، فإن الخطاب الملكي يسجل نقطة تحول في قضية الجهوية، وتأثيرها على التنمية الوطنية.

ومن جهتها، ذكرت يومية (البيان) أن جلالة الملك أعلن أن أكادير لا تعد فقط مدينة تقع جنوب البلاد، وإنما مفترقا للطرق يصل بين شمال وجنوب الأمة . وسجل صاحب الافتتاحية أن الإشارة الملكية لم تكن من قبيل الصدفة، وإنما تأتي في سياق الورش السككي الضخم، الذي ستكون له انعكاسات إيجابية على دينامية الجهة.