الخطاب الملكي يستأثر باهتمام الصحف..

0 486

شكل الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش، الموضوع الرئيسي الذي استأثر باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2019.
وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن خطاب العرش يحظى دائما بالاهتمام البالغ بالنظر إلى كونه يحمل دائما رسائل هامة، مشيرة إلى أن الخطاب الأخير لم يخرج عن القاعدة العامة، لاسيما قضية النموذج التنموي الجديد.

ولاحظت اليومية أن البلد يتجه بحزم نحو نموذج تنموي جديد يحمل الكثير من التغييرات على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مضيفة أن الأمر يتعلق بمشروع كبير يعد بمستقبل زاهر.

من جهتها، كتبت (ليكونوميست) أن المغرب سجل مجموعة من المقالات والنقاشات والنزاعات حول النموذج التنموي الجديد. وأن جميع هذه المساهمات، سواء تم تعميمها أو بقيت سرية، كانت عفوية، وكانت بدورها موضع تعليقات.

وأبرز كاتب الافتتاحية أنه، وبدون إجراء دراسة شاملة، يظهر أن الأمر يتعلق بمشروع مغر، مشيرا إلى أن قضية التفاوتات، وتحت كل التحفظات، تعد موضوعا رئيسيا، وتبقى في بعض الأحيان وسيلة لإخفاء إحباطات الطبقة الوسطى.

وأضاف أن مسار هذه الطبقة توقف نتيجة غياب سياسة اقتصادية جادة، مبديا أسفه لكون أسر الطبقة الوسطى لم تعد تتوفر على نفس الإمكانيات التي كانت متاحة لها في سنة 2000، لأن أزيد من 10 في المئة من النساء توقفن عن العمل، ولأن معدل النمو ظل ثابتا.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...