الخمار المرابط: البرنامج الحكومي جد إيجابي ويشمل كل القطاعات والتحديات

0 99

أكد، الخمار المرابط، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن البرنامج الحكومي، جد إيجابي ويشمل كل القطاعات والتحديات، مبرزا أن هذا البرنامج أعطى بالتفاصيل خريطة طريقة ويتضمن أرقاما حول التشغيل من خلال خلق مليون منصب شغل في ظرف 5 سنوات.

وأوضح المرابط أنه من أولويات البرنامج الحكومي الحماية الاجتماعية، ونفس الشيء بالنسبة للبنية التحتية والتعليم والصحة، مشددا على أن كل ذلك سيجعل المغرب يقوم قفزة نوعية ويكون من الدول المتقدمة.

وكانت الحكومة قد حددت، خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين، أمس الاثنين، أبرز الالتزامات خلال الفترة 2021 – 2026 التي تضمنها البرنامج الحكومي، موضحة أنه تم تحديد هذه الالتزامات الكبرى تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتيسيرا لتتبع وتقييم الحصيلة الحكومية.

هذه الالتزامات تتمثل في إحداث مليون منصب شغل صافي على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة، ورفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة حاليا، وتفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة، وحماية وتوسيع الطبقة الوسطى ، وتوفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية لبروز طبقة فلاحية متوسطة في العالم القروي.

وتتمثل هذه الالتزامات كذلك في تعبئة المنظومة التربوية، بكل مكوناتها، بهدف تصنيف المغرب ضمن أحسن 60 دولة عالميا (عوض المراتب المتأخرة في جل المؤشرات الدولية ذات الصلة)، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص، بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على التحسين التدريجي للتوازنات الماكرو اقتصادية للمملكة خلال مدة ولايتها.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...