الدبلوماسية المغربية من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 115

أشارت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، إلى أن الدبلوماسية المغربية حققت انتصارا كبيرا بخصوص قضية الوحدة الترابية وأفشلت مساعي الانفصاليين التأثير على الساحة الدولية.

وهكذا، كتبت يومية (ليبيراسيون) أن الدبلوماسية المغربية سجلت، خلال سنة 2018، نقاط قوة ضد أعداء المملكة، موضحة أنه بفضل جهود الدبلوماسيين المغاربة، وضعت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حدا “للأطروحات الانفصالية”، عندما تبنت قرارا جددت من خلاله دعمها للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأشارت إلى أن الجبهة الانفصالية خسرت معركة اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عندما جددت اللجنة الأوروبية في مارس الماضي، هذا الاتفاق وأدرجت به المياه الإقليمية للصحراء المغربية.

وفي نفس المنحى، كتبت صحيفة (العلم) أن اليابان عبرت عن موقفها إزاء قضية الصحراء، على لسان وزير خارجيتها، الذي أكد فيه أن بلاده لا تعترف بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة كدولة.

وأبرزت أن المملكة شهدت خلال السنة التي نودعها رقما قياسيا للدول والحكومات التي سحبت اعترافها بجبهة “البوليساريو”، التي تقلص نفوذها التمثيلي بشكل غير مسبوق في مختلف مناطق العالم.