الدورة الاستثنائية لمجلس إقليم شفشاون: تأكيد على مواصلة سلك مسار”التوجه الاجتماعي” في تنزيل عدة مشاريع تنموية

0 391

عقد المجلس الإقليمي لشفشاون برئاسة السيد عبد الرحيم بوعزة، بحر الأسبوع الأخير، أشغال دورة استثنائية، بحضور أعضاء المجلس وعدد من الأطر، وتمثيلية عن الهيئة الإقليمية للمواطنة والتنمية البشرية.

الدورة تم خلالها التأكـــــــــــيد على تكريس التوجه الاجتماعي للمجلس في مجال تأهيل البنيات التحتية بالمدينة وبالمجال القروي على وجه الخصوص، حيث تدارس المجلس عرض المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك حول موضوع وضعية تنفيذ برنامج التأهيل الحضري ل 26 مركز قروي ب 22 جماعة تابعة للإقليم. ثم عرض لرئيس مجلس مجموعة الجماعات التعاون حول موضوع تشخيص حاجيات الإقليم في مجال الطرق القروية.

الدورة تميزت بالمصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لشفشاون ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال قصد تنظيم الملتقى العالمي للتصوف السني بمدينة شفشاون ما بين 18 و 21 أبريل الجاري، كما تمت المصادقة على تحيين اتفاقية الشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والمتعلقة بتسليم 81 حافلة للنقل المدرسي لفائدة إقليم شفشاون ما بين 2018 و2021، وتمت المصادقة كذلك على تعديل الاتفاقية مع محام للدفاع عن حقوق ومصالح الجماعة الترابية.

وبالنسبة لمشاريع ذات الوقع المالي التي صودق عليها بالإجماع، فقد صادق المجلس على تحويل اعتمادات بالجزء الأول من ميزانية الإقليم قصد تعبئة الموارد المالية اللازمة لتنظيم الملتقى الدولي للتصوف السني، كما صودق بالإجماع على برمجة فائض السنة المالية 2018 والذي يناهز 18 مليون درهم، حيث خصص لتمويل مجموعة من المشاريع ذات التأثير الايجابي على مسار التنمية السوسيواقتصادية بالمجال الترابي لإقليم شفشاون والمتمثلة أساسا في تثبيت الإنارة العمومية وبناء الأرصفة بالمدخل الطرقي للإقليم انطلاقا من مركز دار أقوباع؛ وتثنية الطريق الوطنية الرابطة بين مدينة شفشاون ومدينة تطوان؛ إضافة إلى بناء ثلاث مقرات خاصة بمجموعات الجماعات الترابية الثلاث المختصة بحفظ الصحة.

كما تشمل ذات المشاريع تجهيز وتهيئة شاطئ اسطيحات، وأيضا اقتناء معدات طبية وإصلاح مساكن وظيفية بالمستشفى الاقليمي محمد الخامس بمدينة شفشاون؛ وكذا اقتناء العتاد المكتبي والمعلوماتي لمركز الدراسات والأبحاث الأندلسية بمدينة شفشاون؛ إضافة إلى المساهمة في انجاز برنامج الكهربة القروية لدواوير الإقليم؛ وبناء حجرات مدرسية وسقايات عمومية ببعض الجماعات التابعة للإقليم.

كما تم الاتفاق خلال هذه الدورة على رفع ملتمس الى السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية قصد تجهيز وتأهيل بعض المساجد التاريخية بالإقليم.

مراد بنعلي