الدورة الاستثنائية لمجلس إقليم وزان: المحرشي يفعل خلاصات الزيارات الميدانية التي قام بها مؤخرا للجماعات الترابية

0 509

مشاريع مهمة واتفاقيات شراكة تخص العديد من المجالات تمت المصادقة عليها بالإجمــــاع، خلال انعقاد أشغال الدورة الاستثنائية (أبريل) لمجلس إقليم وزان برئاسة العربي المحرشي، يومه الخميس 25 أبريل الجاري.

في مجال الصحة، وبالنظر إلى حجم الخصاص المسجل في معظم الجماعات الترابية القروية منها على وجه الخصوص، وإيمانا من المجلس بالمسؤولية الملقاة على عاتقه بضرورة الانخراط في كل المبادرات الداعمة لهذا المجال خاصة فيما يتعلق بتجويد وتنويع العرض الصحي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم وزان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وعمالة إقليم وزان والجماعات التابعة للإقليم من أجل تأهيل وتعزيز وتجهيز المؤسسات الصحية بإقليم وزان.

وبعد مناقشة مستفيضة بين أعضاء المجلس والاستماع إلى مختلف المداخلات ذات الصلة، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة وجمعية دار العطف وزان بهدف تنظيم “قافلة طب العيون” لفائدة ساكنة إقليم وزان.

وبهدف استكمال بناء المركز الثقافي لحاضرة وزان، صادق المجلس على ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة بينه وبين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- وجماعة وزان، الأمر الذي سيمكن من تعزيز البنيات والتجهيزات ذات الصلة بالشأن الثقافي بالمدينة وسيعيد الاعتبار لمجال يعد خصوصية متميزة بوزان المعروفة منذ القدم ب “التلاقح” الحضاري والثقافي.

وفي إطار التنزيل العملي لخلاصات الزيارات الميدانية التي قام بها المحرشي في وقت سابق للجماعات الترابية: سيدي رضوان، ونانة، ومقريصات، والتي أكد خلالها عزمه الكبير وكافة مكونات المجلس للمساهمة الفعلية على حل المشاكل المطروحة بقطاعات تشكل عناصر أساسية للحياة بالمنطقة وضمنها قطاع الكهرباء، صادق مجلس إقليم وزان على اتفاقيات شراكة بينه وبين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب/ قطاع الكهرباء وبين الجماعات الثلاث السالف ذكرها قصد توسعة شبكة الكهرباء بها.

وبهدف تأهيل بحيرة بودروة بجماعة بني كلة وإيلاء العناية للمجالات الطبيعية بإقليم وزان، وعلى اعتبار ما تشكله البحيرة كواحدة من المعالم السياحية المهمة بالإقليم، خصوصا وأن المجلس يراهن بشكل كبير على السياحة المحلية-الإقليمية كرافعة للاقتصاد وتشغيل اليد العاملة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة بني كلة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال والوكالة الحضرية العرائش-وزان.

وفي مجال التربية والتعليم صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بين المجلس والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان وجمعية دعم مدرسة النجاح للثانوية التأهيلية ابن زهر بوزان، قصد تأهيل القسم الداخلي للثانوية ابن زهر التأهيلية بسخان مياه كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية.

وصادق المجتمعون في نفس الدورة، على اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم وزان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل دعم النقل المدرسي بالمجال القروي لإقليم وزان. وفي هذا السياق، وجب التذكير بكون مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة كان قد صادق بالإجمـــــاع، خلال دورته العادية (مارس 2019) على اتفاقية شراكة بينه وبين مجلس إقليم وزان الهدف منها دعم النقل المدرسي بالعالم القروي بالإقليم برسم سنوات: 2018- 2019- 2020- و 2021. مع إحداث توصية بإحداث شركة التنمية الإقليمية لتدبير النقل المدرسي من طرف المجلس الإقليمي لوزان يعهد إليها بتدبير هذا القطاع حيث صادق المجلس الإقليمي لوزان في دورته الاستثنائية المنعقدة اليوم الخميس 25 أبريل على النظام الأساسي للشركة، والهدف من كل ذلك المساهمة في تجويد التمدرس خاصة بالعالم القروي، ومحاربة الهدر المدرسي وتمكين التلميذات والتلاميذ من مواصلة مشوارهم الدراسي في ظروف ملائمة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...