الرباط .. توقيع اتفاقية تهدف إلى تقوية دور المواطن في مختلف مراحل المسلسل التنموي بالجماعات

0 551

وقع، كل من رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات الدكتور محمد بودرا، وممثل عن جمعية تارگة للتنمية والبيئة السيد دحمان السعيدي، بحضور الوالي المدير العام للجماعات الترابية السيد خالد سفير، (وقعا)، أمس الإثنين 16 نونبر الجاري، بالرباط، اتفاقية شراكة تهدف إلى تحسين آليات الحكامة والتدبير بالجماعات المنخرطة في مشروع الاتفاقية، والذي سيخول هذه الجماعات الحصول على “ميزة الجماعة المواطنة “.

كما تروم الاتفاقية إلى تقوية دور المواطن في مختلف مراحل المسلسل التنموي بالجماعات، ونشر ثقافة التقييم الذاتي والتدقيق.

وبمقتضى الاتفاقية، سيستفيد من مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”، في المرحلة الأولى ما يناهز، سبعين 70 جماعة، المنخرطة في هذا المشروع، والتي أبدت رغبتها في الترشح له، وذلك بعد استيفائها شروط المشاركة، ومنها التقييم الذاتي للجماعات وإعداد مخطط لتحسين الأداء.

وستتولى لجنة الاعتماد، مكونة من ممثلين عن المديرية العامة للجماعات الترابية والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، وجمعية تاركة للتنمية والبيئة، السهر على شفافية تنزيل وأجرأة المشروع. كما ستعمل لجنة الدعم والتتبع والتنسيق مع الجماعات المعنية على تفعيل المشروع وتنفيذه، من خلال فرق تقنية من الخبراء، تسهر على التقييم الذاتي للجماعات وإعداد مختلف الوثائق.

وبالمناسبة، نوه الوالي المدير العام للجماعات الترابية السيد خالد سفير ضمن كلمة في مستهل مراسيم التوقيع، (نوه) بأهمية هذه الاتفاقية، لما ستتيحه من مواكبة وتأطير تدبير الشأن المحلي، ودعم أسس الحكامة الترابية الجيدة، من خلال انخراط الجماعات في عملية التقييم الذاتي، وتقوية دور المواطن في مسار التدبير المحلي، وترسيخ صورة واقعية وعقلانية حول الجماعات الترابية، فضلا عما ستتيحه هذه الاتفاقية من تكوين وتأطير لفائدة لكافة المعنيين بها.

مــــــــــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.