الرقمنة الفلاحية والتوجيه الجامعي ..مضامين بارزة في افتتاحيات الصحف اليومية

0 212

اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الجمعة 19 أبريل 2019، بمجموعة من المواضيع أبرزها التوجيه في السلك الجامعي الأول، ورهانات الرقمنة في قطاع الفلاحة.

وهكذا، تناولت جريدة “ليكونوميست” إشكالية التوجيه بعد الباكالوريا، و أشارت في هذا السياق إلى أن ” الفشل الدراسي الكبير في السلك الجامعي الأول، يؤكد على ضرورة القيام بإصلاحات. واقترح كاتب الافتتاحية إدخال طرق جديدة للانتقاء، تتضمن اختبارا لمدى إتقان المرشحين للغات، ولاسيما اللغة الفرنسية باعتبارها لغة التدريس في المستوى الجامعي.

وحذر كاتب الافتتاحية، مما وصفها، ب”هجومات المقاومة المبكرة”، لأن “مؤيدي الوضع الراهن، وبالتالي مؤيدي الفشل، لديهم قدرة استثنائية على إلحاق الضرر”.

من جانبها، اهتمت جريدة “أوجوردوي لو ماروك” برهانات الرقمنة في قطاع الفلاحة، وكتبت أن التكنولوجيات الجديدة توفر فرصا جديدة لعموم الفلاحين المغاربة، مشددا على أنها اللحظة المناسبة لركوب قطاع الفلاحة بالمغرب “قطار الرقمنة”.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن الفلاحين يجب أن يتموقعوا في المقدمة، مسجلا أن إنتاج الخضر والفواكه يمكن أن يستفيد بسهولة من تقدم الإنترنيت والشبكات الاجتماعية بشكل عام، والرقمنة على وجه الخصوص، ومؤكدا على أن مكاسب وأرباح كل الأطراف المعنية ستكون مهمة في السنوات القادمة.