الزعيم يدعو وزراء بالحكومة إلى تقديم برامج صناعية تغني النموذج التنموي الجديد

0 261

أكد النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم، عضو لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن نسبة مساهمة قطاع الصناعة في الاقتصاد الوطني حسب مجموعة من المؤشرات مازالت محدودة جدا.
وبسط الزعيم في مداخلة له بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، التي عقدت اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019، بحضور الوزراء “مولاي حفيظ العلمي ورقية الدرهم و عثمان الفردوس”، مجموعة من التراجعات التي عرفها المغرب في هذا القطاع، وهو ما تبينه نسبة النمو التي لا تتعدى 3 أو 3.2 في المائة، والنسبة المرتفعة للبطالة، وانخفاض مؤشر ثقة المواطنين في البلد ما يدفعهم إلى مواجهة قوارب الموت، وهجرة الأدمغة إلى الخارج.

وزاد ذات المتحدث، “بأن العجز في الميزان التجاري مازال يتفاقم ، إضافة إلى إشكالات العقار في البلاد التي كانت من أهم العوائق في التقدم الصناعي، زيادة على انعدام التنافسية والضغط الضريبي”.
وفِي المجمل، اعتبر النائب البرلماني، بأن كل هذه الإخفاقات لخصها جلالة الملك في خطابه التاريخي الذي دعا فيه الحكومة إلى التفكير في نموذج تنموي جديد، مشددا في هذا السياق، على ضرورة مناقشة البرامج التي يمكن أن تغني هذا النموذج الجديد، عِوَض تقديم حصيلة القطاع الصناعي خلال الخمس السنوات الماضية الذي من المؤكد أنه عرف خلالها نجاحات وإخفاقات.

خديجة الرحالي