السعودية تعلن استثمار مليار دولار في إفريقيا لمواجهة تداعيات كوفيد-19

0 242

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، أن المملكة ستستثمر مليار دولار في إفريقيا خلال سنة 2021 لمواجهة تداعيات فيروس ” كورونا ” .

وقال ولي العهد السعودي في كلمة عبر تقنية الفيديو أمام قمة ” مواجهة تحدي نقص تمويل إفريقيا ” بباريس ، إن ” لدى المملكة العربية السعودية مشروعات وقروض ومنح مستقبلية سينفذها الصندوق السعودي للتنمية في الدول النامية بإفريقيا تتجاوز قيمتها 3 مليارات ريال سعودي أي ما يقارب مليار دولار خلال العام الحالي “.

وأضاف في الكلمة التي أوردتها وسائل إعلام محلية ” لقد كان تأثير الجائحة حادا في الدول الإفريقية منخفضة الدخل (…) ومن المهم أن نستمر في بذل الجهود لتجاوز هذه الأزمة من خلال العمل الدولي المشترك “.

من جهة أخرى، أشار الأمير محمد بن سلمان ، إلى مشاريع وأنشطة يقوم بها صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية في قطاعات الطاقة والتعدين والاتصالات والأغذية بالقارة الإفريقية تصل قيمتها إلى ما يقارب 4 مليارات دولار ، إلى جانب تقديم الصندوق السعودي للتنمية وعلى مدى أربعة عقود، قروضا ومنحا لأكثر من 45 دولة إفريقية ، بقيمة تناهز 13.5 مليار دولار ، وكذا مبادرة بـ 200 مليون أورو أعلن عنها الصندوق لتطوير دول الساحل بالمشاركة مع وكالة التنمية الفرنسية .

ووفقا لصندوق النقد الدولي، تحتاج الدول الافريقية إلى ما يقرب من 300 مليار دولار لمكافحة الفقر وتطوير بنيتها التحتية ومواجهة تهديدات تغير المناخ والجماعات المتطرفة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...