السفارة الصينية بالرباط تخلد الذكرى ال 100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني

0 99

احتفلت سفارة جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، مساء يوم الأربعاء 30 يونيو 2021 بالرباط، بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، بحضور مسؤولين حكوميين وسياسيين وأكاديميين ومهتمين بالعلاقات المغربية الصينية.

وتم بالمناسبة عرض شريط، نهضة الشعب الصيني، تحت قيادة الحزب الشيوعي، وكيف أصبحت اليوم واحدة من أقوى اقتصاديات العالم.

واستحضر سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط، لي تشانغلين، تاريخ العلاقات بين المغرب والصين، ولاسيما محطة تقوية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين بعد زيارة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016.

هذا وقد أكد تشانغلين بأن بلاده تولي أهمية بالغة لتقرير النموذج التنموي الجديد في المغرب، بهدف تحديد فرص جديدة للتعاون الثنائي ومعرفة أولويات المملكة لتقوية شراكة اقتصادية أكثر قوة مما عليه اليوم.

وأبرز السفير الصيني أن بلاده نجحت خلال السنوات السابقة في انتشال أكثر من 850 مليون صيني من الفقر، مشيرا إلى أنها بدأت منذ نهاية هذا العام في تنفيذ الخطة الخمسينية الـ14 والأهداف بعيدة المدى حتى العام 2035، معتبرا أن الهدف من وراء ذلك هو “جعل الصين دولة اشتراكية قوية وديمقراطية ومتحضرة”.

وأشار المتحدث إلى أن الحزب الشيوعي الصيني يحافظ على اتصالات مثمرة مع الأحزاب المغربية، مشيدا بتقارب وجهات النظر معها في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومضيفا أنه حتى في فترة “كوفيد 19” كان هناك تواصل بين الحزب الشيوعي والأحزاب المغربية، كجزء من البناء المشترك في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

وشدد الدبلوماسي ذاته على أن العلاقات بين بكين والرباط في ظل الرئيس تشي جينغ بينغ والملك محمد السادس وصلت إلى أفضل مستوياتها في تاريخ العلاقات بين البلدين، مردفا بأن هذا التعاون مازال ينمو بشكل أعمق، وأكد استعداد بلاده للرقي بهذه العلاقات إلى أعلى مستوى بما يخدم مصالح الشعبين.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...