السياسة الحكومية، ما لها وما عليها ..؟

0 450

شكلت السياسة الحكومية الموضوع الأبرز الذي هيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 30 ماي 2019.

وهكذا، علقت يومية (العلم) على حصيلة أداء الحكومة بعد سنتين ونصف، حيث كتبت أنه على الرغم من أن رئيس الحكومة أكد أن المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية تحسنت، لأول مرة، في عهد الحكومة الحالية، خصوصا على مستوى تراجع حجم الدين الداخلي وتحسن الميزان التجاري، فإن الواقع الذي يعيشه المواطن يكشف أن الأوضاع زادت تدهورا وتعقيدا خلال السنتين الماضيتين.

وأشار كاتب الافتتاحية، في هذا الصدد، إلى “التدهور الخطير في جميع أشكال ومجالات الخدمات الاجتماعية”، لاسيما على مستوى ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، وتدهور الخدمات العمومية، خصوصا في التعليم والصحة. وتابع أن الارتجال وتفاقم وتيرة الاحتقان الاجتماعي يمثلان، إلى جانب أمور أخرى، الدليل القاطع على الفشل الذريع للحكومة، والذي لا يمكن ترميمه بالكلام المعسول والخطابات الرنانة داخل البرلمان.

من جهتها، اعتبرت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن السياسيين مدعوون إلى أن يتحدثوا بلغة صريحة مع المغاربة، حيث أن العجز الكبير المتراكم والمسجل في بعض القطاعات الأساسية، مثل الصحة والتعليم، لا يمكن امتصاصه قبل عشر سنوات على الأقل، رغم كل الجهود المبذولة والوسائل المرصودة.

وشدد كاتب الافتتاحية على أن الدولة لن تستطيع لوحدها تأمين مدرسة مجانية وعالية الجودة لجميع الفئات الاجتماعية، شأنها في ذلك شأن الصحة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...