الشبشالي يقدم لوزير الصحة وصفته لإنجاح مشروع تعميم التأمين الإجباري على المرض على كافة المغاربة

0 221

أكد النائب البرلماني، إدريس الشبشالي، أن إنجاح مشروع تعميم التأمين الإجباري على المرض على جميع المواطنات والمواطنين، يحتاج إلى تأهيل حقيقي للمنظومة الصحية.
 
وشدد الشبشالي في مداخلة وجهها لوزير الصحية والحماية الاجتماعية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يومه الخميس 25 أبريل الجاري، على ضرورة توفير موارد بشرية كافية وتوزيعها وفق خريطة تراعى فيها العدالة المجالية.
 
وأبرز النائب البرلماني أن ورش نظام الحماية الاجتماعية بهدف تعميم التأمين الصحي الإجباري على كافة المواطنات والمواطنين، الذي أطلقه جلالة الملك، نصره الله، تنزيله مرتبط بإجراءات مواكبة ذات أهمية قصوى، تتعلق أساسا بإصلاح المنظومة الصحية التي تعاني من عدة اختلالات لها وقع سلبي على الخدمات الصحية المقدمة.
 
وقدم الشبشالي للوزير إقليم صفرو كنموذج، بحيث تشكو ساكنته من ضعف الخدمات الصحية المقدمة لهم، بسبب الخصاص الكبير في الموارد البشرية والأطر الطبية المتخصصة في مختلف المجالات، متطرقا في هذا الصدد، للنقص الرهيب الذي يعرفه المستشفى الإقليمي بصفرو في عدة تخصصات، وهو الأمر، حسب المتحدث، الذي ما فتئ يؤثر بشكل كبير على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى الوافدين على هذا المستشفى من مختلف الجماعات لمجاورة والتي تقدر ب 23 جماعة ترابية.
 
ولأجل تخفيض الضغط على المستشفى، اقترح الشبشالي على الوزير تجهيز المراكز الصحية بالأطر الطبية وشبه الطبية على مستوى جماعات الإقليم.
 

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.