الصحة: الحالية الوبائية بالمملكة بلغت المستوى الأحمر من تفشي الفيروس 

0 131

كشف؛ منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط؛ أن الموجة الثالثة من وباء فيروس كورونا بالمغرب “سريعة جدا” بمدة تضاعف 4 أيام، مشددا على أن الحالية الوبائية بالمملكة بلغت المستوى الأحمر من تفشي الفيروس التاجي.

وذكر المرابط، في تعليق على الوضع الوبائي لكوفيد-19 نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الموجة الثالثة سريعة جدا مع مدة تضاعف قدرها 4 أيام، بينما كانت 8 أيام في الأسابيع الأربعة الأولى من موجة دلتا و 14 إلى 15 يوما في الأسابيع الأربعة الأولى من الموجة الأولى.

وقال الخبير، إنه في الأسبوع الرابع من الموجة الثالثة ينتقل المغرب إلى المستوى الأحمر، مشيرا إلى أنه من دون مفاجآت، ستستمر الإصابات الجديدة في الارتفاع بشكل سريع جدا للأسبوع الرابع على التوالي، مع تسجيل تغير أسبوعي قياسي نسبته 231.3 في المائة، لم يسجل قط منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس في المغرب.

وأضاف أن معدل الحالات الإيجابية الأسبوعي ارتفع على مستوى جميع الجهات، حيث تضاعف على المستوى الوطني (من 10.2 في المئة إلى 21.7 في المئة)، موضحا أن معدل التكاثر الفعلي لسارس كوفيد-2 يبلغ هو 1.33 (الانحراف المعياري: 0.01)، مبرزا أن معدل الحالات الحرجة ارتفع هذا الأسبوع أيضا بواحد على 100 ألف نسمة، كما ارتفعات الوفيات من 0.5 إلى 1.5 في المليون نسمة. 

وأشار المرابط إلى أن مستوى انتقال “سارس-كوف-2” مرتفع على المستوى الوطني، ومرتفع جدا في جهة الدار البيضاء سطات، ومرتفع في جهتي الرباط-سلا-القنيطرة ومراكش-آسفي، ومعتدل في الجهات الأخرى، مؤكدا وجود تفاوت بثلاثة أسابيع بين وسط المغرب والشمال مع الجنوب، وأضاف أنه سيتم بلوغ الذروة في تواريخ مختلفة بحسب الجهات.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.