الصحة والتعليم والمقاصة ووضعية المسنين وتوصيات هيئة الانصاف والمصالحة ضمن أولويات فريق “البام” بمجلس النواب.

0 239

طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، يعقد المجلس، اليوم الاثنين 10 يونيو 2018، جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، إذ من المرتقب أن يوجه الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة سبعة أسئلة مهمة يسائل من خلالها عدة قطاعات حكومية.

وهكذا يسلط النائبان البرلمانيان عبد اللطيف الفويقر وهشام صابري الضوء على قطاع الصحة، حيث يطرح النائب الفويقر سؤالا آنيا حول المجهودات الحكومية حول تسهيل ولوج المواطنين للمستشفيات العمومية، فيما يسائل النائب هشام صابري وزير الصحة حول سياسة الحكومة فيما يتعلق بضبط تعريفة الخدمات الصحية في القطاع الخاص.

وحول إصلاح نظام المقاصة يسائل النائب البرلماني سليمان حوليش الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، حول حصيلة تقدم خطة الحكومة المتعلقة بإصلاح نظام المقاصة.

أما النائبتان البرلمانيتان غيتة بدرون وعائشة فرح فستتطرقان إلى قطاع التعليم، من خلال سؤالين موجهين إلى وزير الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول برامج الحكومة لتعزيز وتقوية البنيات التحتية لمؤسسات التعليم العالي، وحصيلة برنامج تشجيع تمدرس الفتيات بالعالم القروي.

جدول أسئلة الفريق النيابي للبام يتضمن أيضا سؤالا حول توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، إذ ستسائل في هذا الصدد النائبة زكية المريني وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة المعنية لتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، باعتبار هذه التوصيات ملزمة للدولة بجميع مؤسساتها، وعلى رأسها السيد رئيس الحكومة بصفته ممثلا لها.

من جهته، يتطرق النائب البرلماني محمد التويمي بنجلون إلى استراتيجية الحكومة تجاه الأشخاص المسنين، وذلك في سؤال موجه إلى وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.

سارة الرمشي