الصحف تفتتح بإشكالية النمو والانتقاء للولوج إلى الجامعة..

0 110

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 على مواضيع راهنة في مقدمتها، الانتقاء من أجل الولوج إلى الجامعة، وإشكالية النمو.

فبخصوص الانتقاء من أجل الولوج إلى الجامعة، أعربت يومية (أوجوردوي لوماروك) عن الأسف لأنه باستثناء بعض الجامعات والكليات ومدارس التجارة أو الهندسة، سواء بالقطاعين العام أو الخاص، فإن مبدأ الانتقاء لم يتم أبدا تفعيله.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن الهدف من عملية الانتقاء لا يتمثل في اختيار المتفوقين فقط، وإقصاء الآخرين، مشددا على أن الانتقاء يتعين أن يستهدف، أولا وقبل كل شيء، توجيه الطلبة بشكل أفضل نحو الشعب التي يمكن أن يتفوقوا فيها حسب قدراتهم.

وسجل أن الطلبة من حقهم الاختيار. ولهذا، يجب أن نوفر لهم آلية تساعدهم في اتخاذ القرار، ويتعلق الأمر بترتيب عام لجميع مؤسسات التعليم العالي في المغرب.

ومن جهتها، توقفت صحيفة (ليكونوميست) عند إشكالية النمو في المغرب، حيث كتبت أن المغرب يتحقق، مرة أخرى، من أن غياب النمو، أو تراجعه، يخلق تأثيرات سلبية بسبب معلومات خاطئة.

وأوضحت اليومية، في هذا الصدد، أن موجات الجفاف التي شهدتها البلاد في الثمانينيات أدت إلى ترسيخ فكرة أن أداء القطاع الفلاحي غير جيد بسبب هيمنة مجموعة من الخواص على استغلاليات بمساحات شاسعة، ويرفضون تطويرها، بينما الواقع يظل عكس ذلك تماما، حيث أن الغالبية العظمى من المزارع المغربية صغيرة جدا لدرجة أنها لا تتمكن من تغطية استثماراتها.