الصومعي: تجديد المغرب لاتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي سيكون أكثر جودة بفعل المكتسبات التي حققها

0 230

أكد نجيب الصومعي، الخبير الاقتصادي، أن اتفاق المغرب والاتحاد الأوروبي بتجديد اتفاقية الصيد البحري هو اتفاق بارغماتي ستتخلله في السنوات القادمة مصالح مغربية أكثر.

وأوضح الصومعي خلال مشاركته في برنامج “من العاصمة” الذي يبث على قناة العيون، والذي تناول موضوع تجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوربي من منظور اقتصادي، أن الإشكال الموجود هو أن المغرب  قبل بتنازلات في السياق الدبلوماسي والسياسي في هذا القرار، معتبرا أن المغرب سيتعامل ببرغماتيته المعتادة مع الموضوع وسيترك اتفاق الصيد البحري يكون أكثر جودة بفعل المكتسبات التي حققها وسيواكبه تجويد للاتفاقيات الأخرى مع الاتحاد الأوربي.

وزاد موضحا، ” الاتحاد الأوروبي أصبح يبحث عن تقوية عمقه الاستراتيجي، وعمقه الاستراتيجي اليوم هو المغرب، وهو واع أن عمقه الاستراتيجي يجب أن يكون قوياً، واليوم المغرب قوي ولذلك الخسارة الكبيرة للاتحاد الأوربي بعد خروج بريطانيا لم تترك له حلول كثيرة وبقيت له بوابة واحدة على إفريقيا وهي المغرب”.

وأبرز الخبير الاقتصادي بأن المغرب له كافة الإعدادات التي تتيح له أن يكون أكثر من شريك متقدم للاتحاد الأوربي، لأن فيه تقوية للجبهة الداخلية الأوربية وتقوية للمنظومة الأمنية الأوربية والمكانة السياسية لأوربا كشريك استراتيجي لإفريقيا، على اعتبار أن المغرب ثاني مستثمر بالقارة الإفريقية وأول منظومة اقتصادية تؤسس لعلاقة شراكة إستراتيجية بين عدد كبير من الدول التي تلعب دور الوسيط بين إفريقيا الجديدة بنموذجها الاقتصادي الجديد.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...