الصويرة تنضم إلى المدن الإبداعية لليونسكو

0 169

قررت اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، قبول انضمام مدينة الصويرة إلى الشبكة العالمية للمدن الإبداعية لليونسكو، بعد قبول ملف ترشيحها الذي روعي في إعداده إبراز مدى استجابة المدينة للمعايير والشروط المحددة من طرف المنظمة للانضمام إلى هذه الشبكة.

ووفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء، فقد ذكرت اللجنة بأن الشبكة العالمية للمدن الإبداعية لليونسكو، التي تم إنشاؤها سنة 2004، تضم 246 مدينة، من بينها أربعة مدن عربية وهي أسوان وزحلة والأحساء وبغداد، ثم انضمت إليها مؤخرا تطوان المغربية ومادبا الأردنية وتونس العاصمة ودبي، مشيرة إلى أن المملكة المغربية انضمت للشبكة سنة 2017، عقب انتقاء مدينة تطوان مدينة إبداعية في مجالي الصناعة التقليدية والفنون الشعبية.

وتهدف هذه الشبكة إلى تشجيع الابتكار والصناعات الثقافية، التي تعتبر عوامل استراتيجية للتنمية المستدامة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

والمدن المبدعة في اليونسكو هي قائمة مدن تحولت بفعل التنوع الثقافي إلى معالم للصناعات الإبداعية كعامل رئيسي في تنميتها الحضرية، تشترك في ما بينها بأنها مدن نالت الاعتراف العالمي في كونها مبدعة في واحدة من سبعة مجالات، وهي الحرف والفنون الشعبية والتصميم والفيلم والطهو والأدب والفنون الإعلامية والموسيقى.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...