الصيادلة يتهمون وزارة الصحة برفض المقاربة التشاركية في كيفية حصول المغاربة على لقاح “الإنفلوزا” الموسمية

0 191

أعلنت نقابات صيادلة المغرب، عن رفضها للطريقة التي نهجتها وزارة الصحة، في الحملة الوطنية للتلقيح ضد الانفلونزا الموسمية.

وأبرزت هيئة “نقابات صيادلة المغرب”، أن وزارة أيت الطالب لم تعتمد على “مقاربة تشاركية”، في وضع تصور لكيفية حصول المغاربة على هذا اللقاح؛ إذ اقتصرت الوزارة المعنية على إخبارهم بالقرارات المتخذة في لقاء جمع مهنيي القطاع بمديرية الأدوية والصحة، يوم الخميس.

وأوضحت الهيئة في (بلاغ) لها، أن الوزارة وضعت شرط حصول المواطنين على وصفة طبية من أجل الحصول على اللقاح، وهو ما أغضب الصيادلة، الذين شددوا على أن هذا الشرط ”لا يشجع” على التلقيح ضد “الإنفلوانزا الموسمية”، ويذهب عكس ما أوصت به منظمة الصحة العالمية، في الرفع من تلقيح المواطنين خلال هذه السنة بسبب الجائحة العالمية لكوفيد-19.

وشدد ذات المصدر، على أن وزارة الصحة فشلت في توفير اللقاحات للمواطنين في هذه الظرفية الحرجة للجائحة، وذلك، من خلال توفير 300 ألف جرعة لهذه السنة، مقابل 600 ألف جرعة في السنة الماضية.

وخلص (البلاغ) الى أن شرط الوزارة سيضع الصيدليات في”مواجهة” مفتوحة مع المواطنين من الفئات المستهدفة من ذوي الأمراض المزمنة والتي اعتادت على التلقيح سنويا، باقتناءها، المباشر للقاح ضد الإنفلوانزا الموسمية من الصيدليات والتي لا تتوفر على تغطية صحية وتصنف بالهشاشة الاجتماعية.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...