الصيد البحري وخدمات التحفيظ العقاري الإلكترونية .. من بين أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 111

شكل قطاع الصيد البحري ورهانات التبادل الإلكتروني بين المحافظة العقارية والموثقين، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019.

وهكذا، كتبت جريدة “البيان” أن قطاع الصيد البحري، الذي يعد رافعة أساسية للاقتصاد الوطني، يستحوذ على أزيد من 55 في المائة من صادرات المنتجات الفلاحية، وما يقارب 15 في المائة من المنتوجات المصدرة، بحجم استثمارات يزيد عن 55 مليار درهم، مشيرة إلى أنه رغم هذه المؤشرات المقنعة لهذا المكون الاقتصادي، إلا أن بعض الإختلالات والمعوقات التي يشهدها القطاع، تدفعه نحو التراجع.

وأوضح كاتب الافتتاحية، أنه رغم الجهود المبذولة على مستوى التسويق، إلا أن العجز المسجل يبقى كبيرا، خاصة مع استنزاف الموارد بشكل مخيف، مؤكدا على ضرورة تجسيد الإصلاحات التي يطالب بها مهنيو القطاع، من أجل الحفاظ على الموارد السمكية، والرفع من الاستثمارات، و تثمين اليد العاملة.

من جهتها، تطرقت جريدة “أوجوردوي لو ماروك” لرهانات اتفاقية التبادل الإلكتروني للوثائق والمستندات القانونية بين مصالح المحافظة العقارية وعموم الموثقين، وكتبت أن من شأن هذه الآلية أن تسهل الأمور على الموثقين وزبنائهم، ومصالح المحافظة العقارية على حد سواء.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن الانتقال إلى الرقمنة يأتي في الوقت المناسب من أجل تحرير القطاع وفتح الباب أمام الابتكارات الجديدة في هذا المجال، مشيرا إلى أن المنصة التي وضعتها المحافظة العقارية رهن إشارة الموثقين، “يجب أن تمكن من الانتقال خطوة نحو الجيل الثاني.