الضمان الاجتماعي والشغل، يتصدران الصحافة..

0 332

وأبرزت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حمل هدية حقيقية للمتقاعدين، موضحة أن المتقاعدين سيحصلون على مبالغ إضافية بقيمة 5 بالمائة من معاشاتهم ابتداء من يناير القادم.

وسجلت الصحيفة أن المجلس الإداري منح أيضا أرباب العمل خصما على الزيادات الناتجة عن التأخر في أداء الاشتراكات، مؤكدة على ضرورة مواصلة هذه السياسة من أجل إنعاش النظام الاقتصادي. واعتبرت (أوجوردوي لو ماروك) أن هذا النوع من الإجراءات قد يعيد الأمور إلى نصابها، ويسمح على الخصوص باستعادة الثقة المفقودة.

ومن جهتها، تطرقت صحيفة (لوبينيون) إلى الخرجة الأخيرة لوزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، مبرزة أنه استنادا للمعطيات الإحصائية الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تم إحداث نحو 341 ألف وظيفة في القطاع الرسمي خلال السنتين المنصرمتين.

وبالنسبة لصاحب الافتتاحية، فإن الواقع أكثر دقة، لأن “الانخراطات الجديدة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبارها وظائف جديدة”، موضح أنه غالبا ما يتم التصريح بموظفين سابقين غير منخرطين بالصندوق الوطني، لذلك لا يمكن احتساب هؤلاء ضمن مجموعة الوظائف التي تم إحداثها.

وأضاف أن حذف موظفين مصرح بهم من قوائم الصندوق لا يصبح فعليا إلا في حالة التصفية القضائية للشركة، بينما يواصل مستخدموها الظهور في سجلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مذكرا بأن البيانات المتعلقة بإحداث فرص الشغل، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، كشفت أنه تم خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2017 و2018، إحداث حوالي 197 ألف منصب الشغل في المغرب.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...