العبدي يرأس لجنة العرائض في زيارة عمل لألمانيا

0 131

قام وفد عن لجنة العرائض بمجلس النواب بزيارة عمل لألمانيا خلال الفترة من 20 الى 27 أكتوبر الماضي، بهدف تطوير العلاقات البرلمانية وبحث سبل رفع مستوى التعاون بين اللجنتين البرلمانيتين.

وأجرى الوفد المغربي خلال هذه الزيارة التي أتت بدعوة من لجنة الملتمسات في البرلمان الألماني (بوندستاغ)، لقاء مع رئيس لجنة الملتمسات في البوندستاغ ماريان فيندت وبعض النواب الأعضاء فيها، حسبما أفاد بلاغ لمجلس النواب. وقد شكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض تجربة لجنة الملتمسات البرلمانية الألمانية والتعريف بلجنة العرائض المغربية حيث تم التطرق إلى مختلف الجوانب السياسية والتقنية المتعلقة باللجنتين، مع التأكيد على ضرورة تطوير التعاون بينهما من أجل الاستفادة المتبادلة بين الجانبين.

وحضر أعضاء الوفد اجتماعا للجنة الملتمسات الألمانية، استطاعوا من خلاله التعرف عن قرب على طبيعة عملها الدوري، والاطلاع على مجريات الاجتماع الذي تضمن مجموعة من الملتماسات المعروضة للتداول داخل اللجنة.

كما عقد الوفد لقاء مع إدارة لجنة الملتمسات، من أجل التعرف أكثر على المعطيات التقنية المتعلقة بعملها وكيفية التدبير اليومي للعرائض المعروضة عليها.

وأجرى أيضا لقاء مع مجموعة الصداقة البرلمانية بين ألمانيا ودول المغرب العربي، تم خلاله بحث مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطوير العلاقات البرلمانية بين المغرب وألمانيا، ورفع مستوى التعاون بين البرلمانين في مجالات عدة، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات بين المؤسستين التشريعتين وذلك من أجل العمل على استثمار وتطوير هذه العلاقات.

وعلى هامش هذه الزيارة، عقد النواب المغاربة لقاء مع النائب عن تحالف حزبي الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي ،غيرو سترويوان والنائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي تيمون غريملتس، حيث تم استيضاح مجموعة من المعطيات حول مختلف جوانب الحياة السياسية في ألمانيا وآليات العمل في البرلمان الألماني.

وضم الوفد البرلماني كلا من النواب رشيد العبدي رئيس لجنة العرائض بمجلس النواب وعبد اللطيف بنيعقوب مقرر اللجنة ومحمد أمغار نائب رئيس اللجنة وعمر العباسي، نائب مقرر اللجنة.