العبدي يشارك في فعاليات الأيام الاقتصادية الدولية لجماعات الكاميرون ويؤكد على أهمية التعاون الدولي اللامركزي

0 249

شارك السيد رشيد العبدي، بصفته نائبا لرئيس الجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية المكلف بالفرانكفونية الاقتصادية ورئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، اول أمس السبت 4 دجنبر، في فعاليات الأيام الاقتصادية الدولية لجماعات الكاميرون من أجل التنمية الترابيةjeicom 21 المنظمة في عاصمة الكاميرون ياواندي.

وأكد العبدي في كلمة له بالمناسبة على أهمية التعاون الدولي اللامركزي الذي يعتبر من بين الدعامات الأساسية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية بين مختلف الجماعات الترابية، سواء في شقه الداخلي أو الخارجي، حيث يسعى إلى تعزيز روابط الشراكة والتبادل والتعاون بين الجماعات الترابية ونظيرتها خارج أرض الوطن أو داخله.

واستعرض العبدي تجربة الجهة في مجال التعاون الدولي اللامركزي من خلال الشراكة التي تمتد لأكثر من 20 سنة مع جهة أوفيرن رون آلب الفرنسية وجهة بروكسيل العاصمة وأيضا مع جهات إفريقية شريكة كجهة نواكشوط الموريتانية وجهة القناطر الكبرى الإيفوارية وأيضا جهة تومبوكتو المالية.

وشدد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على أن التعاون اللامركزي يمس مجالات كثيرة، كالتعاون الإقتصادي اللامركزي، التعاون اللامركزي الثقافي، التعاون اللامركزي الصناعي، التعاون اللامركزي التقني، التعاون اللامركزي الترابي، التعاون اللامركزي المؤسساتي إلخ. ويكون التعاون بصيغة عمودية وأفقية “تبعا لجغرافية المجال”، فقد يكون شمال- شمال، أو شمال- جنوب، أو جنوب- جنوب.


وخلص العبدي إلى أهمية انخراط جهة الرباط سلا القنيطرة في مجموعة من المنظمات والجمعيات والشبكات الدولية والمناصب التي يشغلها في هاته الأخيرة وكل الأنشطة التي ينظمها أو يساهم فيها،  تعزيز العمل بين الحكومات الجهوية في مختلف القارات، وكذا الاشتغال معا على مواضيع ذات أهمية كبرى كالتغيرات المناخية والتنمية المستدامة وتداعيات جائحة كوفيد والتنمية الاقتصادية.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.