العبدي يطالب الحكومة بإنقاذ المقاولة المغربية والإعلان عن تصورها لــمستقبل ما بعد كورونا

0 410

حذر رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، من خطورة المرحلة المقبلة بسبب الشلل التام الذي باتت تعيشه المقاولة المغربية خلال هذه الأزمة التي يمر منها المغرب.

وأكد رشيد العبدي في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت زوال اليوم الإثنين 27 أبريل 2020، بمجلس النواب، أن تقرير المندوبية السامية للتخطيط حمل أرقاماً صادمة حول تأثير “كوفيد 19” على نشاط المقاولات ، وهو ما يطرح تساؤلات، إلى أين نحن ذاهبون؟ وما هو مستقبل المقاولة المغربية؟ وما هو مستقبل الاقتصاد الوطني؟، مشيرا إلى أن المقاولة المغربية قد أخذت ضربة عنيفة خلال هذه الظرفية من خلال مجموعة من الإجراءات التي أتت بها الحكومة وتخص المقاولة، وكذا الإجراءات البنكية التي ستواكبها، محملا الحكومة جزءاً من المسؤولية في انهيار المقاولة المغربية بفعل تداعيات كورونا بالنظر إلى الضغط الضريبي الذي تعرضت له في المرحلة السابقة، فباتت هذه المقاولة المغربية تتخبط، وتدور في حلقة مع مشاكلها وإلتزاماتها، داعيا في هذا الصدد، القطاع البنكي وقطاع التأمين مثلما استفادوا في السابق، عليهم اليوم أن يكونوا قطاعات مواطنة تساهم في حل هذه الأزمة.

وطالب رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، من وزير الإقتصاد والمالية في ذات المداخلة، أن تعلن الحكومة عن تصورها للرأي العام الوطني عن مرحلة ما بعد كورونا، وتستشرف المستقبل، وتعلن عن النموذج الذي ستعتمده، وهل ستوقف الاستيراد؟، معتبرا أن المستقبل يطرح نقطة استفهام، وأسئلة كبيرة تستدعي الإجابة عنها خاصة مع توقف المقاولة المغربية وفقدان 726 ألف منصب شغل.

كما تطرق رشيد العبدي لوضعية الفلاح المغربي الذي يعتبر عنصرا مهما يتطلب الاهتمام به، معتبرا أن الإعانات التي استفاد منها من صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا لمساعدة عائلته غير كافية خصوصا مع سنة الجفاف، متوقفا في نفس الوقت عند مجموعة من الأشخاص الذين لم يتوصلوا بعد من الدعم بسبب الضغط، مشددا على الحكومة بان تعجل بصرف هذه الإعانات على هذه الفئات.

وفي مقابل ذلك، أكد رشيد العبدي أن الوضع الاستثنائي الذي يعيشه العالم أجمع، خفف فيه الذكاء المغربي تحت قيادة صاحب الجلالة من وطأة الأزمة على المغرب، نظرا للإجراءات الاحترازية والاستباقية التي أقرتها المملكة ومكنتها في هذه الظروف من معالجة مشاكلها.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...