العرائش .. سومية فخري تفتتح الورشة التفاعلية حول النوع والإدماج الاجتماعي المنظمة طرف مجلس الجهة

0 509

ينظم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع برنامج “تشارك” -وفي إطار تنزيل برنامج التنمية الجهوية-، على مدى يومي 21 و22 فبراير الجاري، بمدينة العرائش، أشغال الورشة التفاعلية حول النوع والإدماج الاجتماعي.

نائبة رئيس مجلس الجهة السيدة سومية فخري، أعطت صباح اليوم الخميس إشارة انطلاق أشغال الورشة، وألقت كلمة بالمناسبة نيابة عن رئيس مجلس الجهة، نوهت فيها بموضوع الورشة الذي يحظى بأهمية كبيرة، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي. مضيفة في نفس الإطار أن مقاربة النوع والإدماج الاجتماعي تعتبر من الأولويات الكبرى، والتي طالما أكد على أهميتها الملك محمد السادس، وذلك في العديد من المناسبات والتوجيهات المسداة لمختلف أصحاب القرار، إن على المستوى الوطني أو المحلي. فنجاح أي استراتيجية تنموية أو اجتماعية هي ليست رهينة فقط بالتوفر على الموارد المالية والبشرية اللازمة، ولكن أيضا بوجود رؤية استراتيجية واضحة، منبثقة عن إشراك كافة الفاعلين والمتدخلين المعنيين، بل وحتى المستفيدين.

وأشارت فخري أنه واستحضارا من مجلس الجهة لأهمية هذه المقاربة، وفي إطار الشراكة التي تربطه مع السفارة البريطانية بالمملكة، والتي يسهر على تنفيذها برنامج تشارك، وتبعا للنتائج التي خلص إليها التشخيص الأولي المنجز في إطار هذه الشراكة من طرف خبير متخصص، فقد تم التفكير في تخصيص هذه الورشة التفاعلية، من أجل إتاحة الفرصة أمام مختلف المتدخلين والفاعلين في المجال الاجتماعي من أجل الإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم، وذلك بهدف الخروج بوثيقة تكون بمثابة خارطة طريق، وعبارة عن برنامج عمل جهوي قابل للتنزيل على المستوى الجهوي.

وأضافت المتحدثة أنه إذا كانت المنهجية المعتمَدة في هذه الورشة قد أثبتت نجاعتها وفاعليتها إثر تجربتها في العديد من دول العالم، إلا أن ذلك يبقى رهينا بالمشاركة الفعالة والبناءة لمختلف المتدخلين، استحضارا لقيمة العمل الجماعي والمشترك، ولأهمية المخرجات التي ستصدر عنها.

وجددت فخري ختاماً شكرها للجميع، متمنية أن تتوَّج أشغالُ هذه الورشة بتحقيق الأهداف المنشودة والغاية المرجوة منها، من خلال الخروج ببرنامج عمل جهوي يجتمع حوله الجميع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة تهدف إلى بلورة خطة عمل متوافق عليها من طرف مختلف الفاعلين: المجتمع المدني، القطاع الخاص، الإدارات الجهوية والمركزية، وسائل الإعلام والأشخاص المؤثرين، الأطراف المانحة والممولين والمستفيدين، مما يضمن انخراط جميع الأطراف في مجهود جماعي يهدف إلى تعزيز مقاربة النوع والإدماج الاجتماعي بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...