العربي المحرشي: منفتحون على كل الاقتراحات التي من شأنها تجويد وتطوير مضامين المشاريع المبرمجة بجماعة “تروال”

0 295

ترأس، السيد العربي المحرشي رئيس المجلس الإقليمي لوزان، صباح الخميس 18 يوليوز الجاري، أشغال اجتماع تواصلي، بمقر الجماعة الترابية “تروال”، حضره رئيس الجماعة السيد عبد السلام الخباز ورئيس مجموعة الجماعات الترابية ” الوحدة” السيد عبد الرحمان الكوشي ورؤساء الجماعات المجاورة ومجموعة من الأطر، إضافة إلى ممثلي السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني وفعاليات المجتمع المدني.

بداية، نوه رئيس الجماعة الترابية ل “تروال” في كلمة مقتضبة بالتفاعل المستمر لرئيس المجلس الإقليمي لوزان مع طلبات اللقاءات التواصلية ورصد والاستجابة لاحتياجات الساكنة وتنزيل مقاربة أساسها التعاطي الميداني مع مختلف القضايا المطروحة.

بالمقابل، اعتبر السيد العربي المحرشي في كلمته بنفس المناسبة، أن لقاء “تروال” لا يأتي انعقاده فقط من أجل تتبع عدد من المشاريع المبرمجة على مستوى هذه الجماعة الترابية، بل من أجل مواصلة عمل الإنصات لكل ما من شأنه المساهمة في تجويد وتطوير المشاريع عبر مقترحات وآراء يقدمها المنتخبون باعتبارهم الأقرب إلى الساكنة إضافة إلى فعاليات المجتمع المدني التي يقل دورها عن دور المنتخبين في هذا السياق.

وتتمثل المشاريع المنجزة والمبرمجة والتي في طور الإنجاز في:

– تأهيل المراكز وإصلاح وفتح المسالك القروية (تهيئة الطريق الرابطة بين باب الغماري وعين بوعسة)، تقوية المسالك بالإسمنت المسلح (دواوير: سيدي علال الزغاري، المراقين، للا عائشة، ولاد لحسن)،

– البنايات (بناء مسجد بمركز تروال، توسيع دار الطالب، وبناء صومعة لمسجد مركز تروال)،

– الكهرباء (الإنارة العمومية بالركز)،

– ملاعب القرب ( إنجاز ملعب القرب بدوار الكليثة).

في حين، يتضمن برنامج التنمية الإقليمي لوزان 2018/2020 بجماعة تروال مجموعة من المشاريع المبرمجة والتي تهم أساسا: إصلاح وفتح المسالك القروية، توسيع شبكة الكهرباء، الماء من خلال التزويد بالماء الصالح للشرب عبر حفر الأثقاب المائية.

واختتم أشغال هذا اللقاء بالاتفاق على تدارس مشكل الماء مع المدير العام لONEP أو نائبه وبحضور رئيس المجلس الإقليمي لوزان ورئيس المجلس الجماعي لتروال. مع التأكيد على إنصاف جماعة تروال سواء من خلال البرمجة أو من خلال البحث عن اعتمادات إضافية للاعتماد المخصص ببرنامج التنمية الإقليمي لوزان، وكذا الالتزام بالوعود التي قدمها لساكنة دواوير جماعة تروال خاصة فيما يتعلق بتهيئة المسالك. وأخيرا التوافق بين مكونات المجلس الجماعي حول المسالك المزمع تهيئتها برسم سنة 2019.

ومن ضمن ما جاء في مقترحات رئيس المجلس الجماعي لتروال ذات الصلة بتنمية الجماعة، تخصيص إعتماد لإنجاز المنتجع السياحي بتروال وبناء دار الصانع بدوار سيدي علال الزغاري، وكذا المساهمة في بناء ملاعب القرب بدواوير الجماعة، وتشجيع الاستثمار من أجل توفير فرض الشغل للشباب.

مراد بنعلي