العلاقات المغربية الإسبانية.. العنوان العريض لافتتاحيات الصحف اليومية

0 300

شكلت العلاقات بين المغرب وإسبانيا، الموضوع الأبرز الذي هيمن على اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن الزيارات الثنائية دائما تكون موضع ترحيب من كلا الجانبين، لأنها تساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن البلدين يتقاسمان تاريخا حافلا بالذكريات الجميلة والمشاريع العملاقة، التي تمتد لعدة قرون، مضيفا أن البلدين يقيمان، في مجالات مختلفة، مشاريع مشتركة يمكن أن تجعل التعاون أسهل في القطاعات الاقتصادية والدبلوماسية وحتى الرياضية.

وأكد على ضرورة “تعزيز العلاقات الاقتصادية أكثر في المستقبل من أجل تمكين شريكنا الاقتصادي الأول من احتلال موقع أكثر أهمية، وبالتالي تعزيز مكتسباته”، مشيرا إلى المغرب بإمكانه الولوج إلى السوق الإسبانية في المجالين الصناعي والتكنولوجي.

ومن جانبها، شددت صحيفة (أخبار اليوم)، بالمقابل، على أنه بالرغم من التقدم المسجل في المجالين الاقتصادي والأمني بين البلدين، فإنه يظل غير كاف.

وأوضحت اليومية أنه في الجانب الأمني، فإن منطق التنسيق لايزال هو الغالب، مبرزة أن العلاقات بين البلدين لم ترق بعد إلى مستوى التعاون الشامل.

وفي الجانب الاقتصادي، سجلت (أخبار اليوم) أن التعاون يبدو محدودا، حيث أن أغلب المقاولات الإسبانية صغيرة ومتوسطة، كما أن الاستثمارات الإسبانية لا تتجاوز 8 بالمائة من مجموع الاستثمارات الأجنبية بالمغرب.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...