العملان التشريعي والمنزلي من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 311

شكل العمل المنزلي بالمغرب، والعمل التشريعي، أبرز المواضيع، التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.
وهكذا، أبرزت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن 200 عقد عمل منزلي فقط هي التي تم التصريح بها إلى الآن، في وقت يقدر فيه عدد العمال المنزليين بعشرات الآلاف بالمغرب.

واعتبر كاتب الافتتاحية أن قانون الخادمات الصغيرات يبدو من الصعب تطبيقه، أو يتوقف كل شيء على مدى اعتماد الصرامة في تطبيقه.

وأوضح أن هذا القانون يشتمل على تدابير جزائية يمكن تطبيقها من قبل السلطات العمومية، لكن العقوبة وحدها لن تحل المشكل، معربا عن استغرابه لأن السلطات لم تبذل أي مجهود للتحسيس والتوضيح لدى المشغلين المحتملين والعاملين.

وبخصوص العمل التشريعي، سجلت يومية (ليكونوميست) أن حجم الإنتاج التشريعي كان ملحوظا خلال هذه الدورة البرلمانية، “لكن الجودة لم تكن كالعادة في الموعد.”

وأوضح كاتب الافتتاحية أن الرفض القاطع للمحكمة الدستورية للقانون المتعلق بالتنظيم القضائي، إضافة إلى إضراب التجار، يكشف مرة أخرى “ضعف خبرة منتخبينا”، مشيرا إلى أن تراجع المستوى يتأكد سنة بعد سنة.

وتابع أن إشكالية أخرى تقوض عمل المؤسسة التشريعية، تتمثل في غياب التوازن بين تنفيذ القوانين ووتيرة المصادقة، مضيفا أنه في بعض الأحيان، يؤدي غياب المراسيم التنفيذية إلى وأد القوانين في مهدها.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...