العمل الحكومية وسياسية الماء يستأثران باهتمام افتتاحيات الصحف

0 217

وأبرزت يومية (ليكونوميست) أن الحكومة غارقة في حالة جمود عميق. وقال كاتب الافتتاحية أن “الإشارات الحمراء تتضاعف”، لكن هذا الأمر لن يحدث التحول الذي نريده في مثل هذه الظروف”، مشيرا إلى أن عالم الأعمال يفتقر إلى رؤية “واضحة” في هذه اللحظة.

وتابع أنه على الرغم من أن هناك بعض المحاولات التي تريد أن تؤكد فكرة أن حكومة العثماني تواكب حالات الطوارئ، إلا أن المحتوى فارغ، لذلك يتعين التركيز على كشف مؤشرات للإصلاح، مسجلا أن هذه الحكومة فشلت في إقناع الجميع، مقاولات ومواطنين، الذين يشعرون بالقلق إزاء الوضع.

ومن جهتها، تطرقت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) إلى السياسة المغربية في مجال الماء، حيث أكد كاتب الافتتاحية أن المغرب يراكم تأخرا في مجال الاستعمال المعقلن للموارد المائية.

وأبرزت الصحيفة أن من بين 900 مليون متر مكعب من المياه العادمة، 200 إلى 230 مليون، أي حوالي الربع، هي التي تتم معالجتها بشكل صحيح من أجل إعادة استعمالها، مشيرة إلى أن 700 مليون من الأمتار المكعبة من المياه المتبقية يتم بكل بساطة التخلص منها في الطبيعة، من خلال إلقائها في الأنهار أو في البحار، في الوقت الذي كانت ستكون لها منافع كبيرة في سقي المساحات الخضراء الحضرية، وفي الفلاحة.