الغلبزوري: الملتقى الجهوي للثقافة بالعرائش شكل فرصة للنقاش بين كل المعنيين بالشأن الثقافي

0 501

قال؛ النائب الأول لرئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ السيد عبد اللطيف الغلبزوري؛ إن اشغال الملتقى الجهوي للثقافة؛ شكل فرصة لتبادل النقاش بين المتدخلين والمعنيين بالشأن الثقافي، حول القضايا الأساسية التي تهم الهوية الثقافية للمجال المعني ومقوماتها المتنوعة.

وحسب السيد الفلبزوري؛ فالملتقى هو كذلك؛ مناسبة لتحديد الأولويات على مستوى كل مجال من المجالات الجغرافية السالفة الذكر، مع إبراز دور مجلس الجهة في النهوض بالمحاور التالية: محور المآثر التاريخية، محور التراث والثقافة المجلية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الجهة؛ أنه تم خلال هذا الملتقى إبراز دور مجلس الجهة في النهوض في المحاور المتعلقة بالمآثر التاريخية، التراث والثقافة المجلية؛ والمهرجانات، ومحور الحكامة والتدبير المتعلق بالمؤسسات الثقافية.

وأضاف المسؤول؛ أنه تم كذلك طرح الأسئلة المتعلقة بالوضع الثقافي في كل مجال، وآليات تثمين التراث الثقافي المادي واللامادي وتطوير الصناعات الفنية، ودعم الكتابة والقراءة والنشر والتوزيع، وتطوير البنيات الأساسية الثقافية والفنية في كل مجال ثقافي، واقتراح البرامج والوسائل الكفيلة بالحفاظ على خصوصياته الهوياتية المتعددة والمنسجمة وتثمينها.

ويهدف الملتقى؛ الذي نظمه مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجامعة عبد المالك السعدي؛ إلى فتح نقاش بين المتدخلين والمعنيين بالشأن الثقافي، من مسؤولين حكوميين وأكاديميين ومثقفين وجمعيات، على مستوى كل مجال ثقافي، من أجل إبراز خصوصياته الهوياتية المتعددة والمنسجمة، واقتراح البرامج والوسائل الكفيلة بالحفاظ عليها وتثمينها والنهوض بها.

– العرائش: مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.