الفاتح من ماي .. اليوم العالمي للشغل

0 376

شكل تخليد اليوم العالمي للشغل، الموضوع الأبرز، الذي هيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس 2 ماي الجاري.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن فاتح ماي لهذه السنة يختلف بالنسبة للطبقة العمالية المغربية عن السنوات السابقة، وذلك بسبب توقيع اتفاق، قبل بضعة أيام، بين الشركاء الاجتماعيين، أي الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاتفاق نص على زيادة في الأجور تراوحت ما بين بين 400 و500 درهم، وفي الحد الأدنى من الأجور بنسبة 10 بالمائة في القطاع الخاص، وفي التعويضات العائلية بقيمة 100 درهم للأطفال الثلاثة الأولين في القطاعين العام والخاص، ملاحظة أن هذا الاتفاق جاء بعد فترة فراغ، حيث يعود آخر اتفاق إلى سنة 2011.

من جهتها، ذكرت يومية (ليكونوميست) أن النقابات تحركت لفائدة فئة صغيرة جدا تمثل ربع الطبقة العمالية فقط، حيث أن المأجورين بالقطاعين الخاص والعام لا يمثلون سوى ربع العمال المغاربة النشيطين فعليا، معربة عن الأسف لعدم الانخراط بشكل أكبر في تحسين المرفق العمومي.

وأوضح كاتب الافتتاحية أنه يتعين الاعتراف بأنه بالنسبة للمركزيات النقابية، “فإن الأمر يتعلق بريع، ريع عبر المؤسسات الديمقراطية”، مشددا على أن الزيادة في الأجور هي “الحل السهل”، لكن “تحقيق الاندماج المستدام يظل رهينا بتحسين وتطوير المرفق العمومي”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...