الفريق النيابي للبام يسائل الحكومة حول قضايا حيوية: الإعلام، والطرق، والسكن والجامعات الرياضية

0 418

فاطمة الطوسي: قنوات القطب العمومي تعيش اليوم الكثير من تجليات الرداءة ويجب تفعيل “الحكامة” فيما يتعلق بتدبيرها

تسائلت النائبة فاطمة الطوسي، عن التدابير الحكومية المتخذة بهدف الرفع من جودة المنتوج الإعلامي في قنوات القطب العمومي؟

وذكرت الطوسي، في سياق تعقيبها على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن الحكومة مطالبة بحصيلة تدبير قطاع حيوي ألا وهو الإعلام والاتصال، معرجة على كون شهر رمضان يشهد “تخمة” إنتاجية في المواد الإعلامية، حيث تتحول القنوات العمومية إلى منصات إشهارية/ تجارية محضة تخاطب الجيب وليس العقل، وهذا ما يضعنا اليوم أمام ضرورة طرح سؤال الحكامة في تدبير القطاع، دون الحديث عن استيراد منتجات أجنبية تضرب الهوية المغربية في الصميم.

بوعرفة: التعيين في المناصب العليا يخضع لمنطق “باك صاحبي” عوض معايير الكفاءة والشفافية !

تسائل النائب عدي بوعرفة عن مدى إلتزام الحكومة باحترام مدد الانتداب في المناصب العليا بالوزارات والمؤسسات العمومية؟

وذكر بوعرفة، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن ما يميز التعيينات اليوم على مستوى الوزارات والمؤسسات العمومية يتم بمنطق “باك صاحبي”، مما ينتج عنه تهميش الكفاءات وتهجيرها نحو الخارج، واستمرار المحاولات لتخريب الإدارة المغربية، وكل ما بني في وقت سابق يتلاشى، وانتقلت عدوى “الزبونية” والحسابات الحزبية- السياسية في التعيينات من الإطار المركزي إلى ما هو محلي.

ودي: نطالب بجعل ورش “السياسة المائية” أهم رهان بالنسبة للساكنة بكل مناطق بلادنا

وجه النائب البرلماني عمر ودي سؤالا شفويا آنيا حول السياسة الحكومية في مجال الرفع من نجاعة تدبير الثروة المائية ببلادنا؟

وقال ودي، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، إن المغرب حقق مجموعة من المكتسبات على مستوى تدبير الموارد المائية، لكنه ذكر بالمقابل أن العديد من المناطق (جهة درعة تافيلالت نموذجا) تشهد العديد من الإكراهات المرتبطة بتدبير القطاع، وأكد ودي في هذا الإطار على أهمية تشييد السدود بهذه الجهة لتجاوز تبعات أزمة، وجعل ورش السياسة المائية أهم رهان بالنسبة للساكنة بكل مناطق بلادنا.

عاشة فرح: نطالب الحكومة الالتزام بمضامين الاتفاقيات التي توقعها فيما يتعلق بإنجاز الطرق

قالت النائب عائشة فرح، في إطار تعقيب لها على جواب الحكومة خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن الطريق الإقليمية المرقمة 1007 التابعة لجماعة الخنافيف بإقليم تارودانت لم ترى النور بعد والحكومة لم تلتزم بمضامين الاتفاقية المبرمة بهذا الشأن، خاصة وأن الطريق تشهد حركة مرورية كبيرة.

آيت أولحيان: ندعو الحكومة بشكل مستعجل إلى شق الطرق في العالم القروي وخاصة بالمناطق الجبلية

عرج النائب الحسين آيت أولحيان على النقطة المتعلقة بحصيلة الحكومة فيما يتعلق ببرنامج الطرق القروية لاسيما في المناطق الجبلية، واعتبر خلال تساؤل له أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن مجموعة من الطرق بعدة نقاط قروية بإقليم شيشاوة تجعل العديد في وضعية العزلة وخارج أوراش التنمية، وطالب الحكومة بشق الطرق بالمناطق المذكورة.

الورزازي: الحكومة لا تدرك تبعات “تضييقها” على المواطن القروي الباحث عن فرصة للسكن

سائل النائب البرلماني عبد الرزاق الورزازي، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن سياسة الحكومة في ما يخص مسألة التعمير بالعالم القروي؟

وقال الورزازي، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن المواطن القروي لا يحلم ببناء “الفيلات” بل طموحه سكن بسيط، والإجراءات التي تفرضها الحكومة على المواطن البسيط، تجعله يسلك سبيل الهجرة إلى المدينة ويختار أمام هذا الوضع اللجوء إلى السكن العشوائي، وبالتالي يتواصل مسلسل تبعات التعاطي الحكومي السلبي مع المطلب الأساسي للمواطنين في السكن.

الرويجل: واقع الطرق الإقليمية يختلف تماما عما تقدمه الحكومة من منجزات (إقليم اليوسفية نموذجا) !

وجه النائب البرلماني يوسف الرويجل، سؤالا شفويا لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول إصلاح وصيانة الطرق الإقليمية بالعالم القروي، خصوصا وأن المغرب يتوفر على رصيد مهم من الشبكة الطرقية، غير أن أغلبها لم تتم صيانتها منذ تاريخ إنجازها؟

وذكر الرويجل في إطار تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن الأرقام التي تقدمها الحكومة حول المنجزات بخصوص الطرق الإقليمية يقابلها انعدام وضعف وهشاشة هذه الأخيرة على أرض الواقع (طرق بإقليم اليوسفية نموذجا)، رغم أن اتفاقيات وقعت بشأنها منذ 7 سنوات إلا أن الدراسات الخاصة لم تنجز بعد.

غيثة بدرون: الطرق المؤدية إلى جماعة “مول البركي” بآسفي تعيش وضعية كارثية

قالت النائب غيتة بدرون أن الطرق المؤدية إلى جماعة “مول البركي” (كثافتها السكانية كبيرة) بإقليم آسفي تعيش وضعية كارثية. وأضافت بدرون في تدخلها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن الجماعة لم تستفد من برنامج الطرق الإقليمية المصنفة فيما يتعلق بالإصلاح والصيانة، رغم النداءات والشكايات التي تقدمت بها الساكنة في هذا الشــــأن.

الصابري: السياسات اللاشعبية للحكومة “سحقت” الطبقة الوسطى في مجال السكن الاجتماعي

ساءل النائب هشام الصابري الحكومة عن مدى رضاها على وضعية السكن الاجتماعي الموجه للطبقة الوسطى وما هو تقييمها الكمي والكيفي لهذا البرنامج؟

وقال الصابري، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن السكن موضوع السؤال يتعلق بالطبقة الوسطى، هذه الأخيرة أجهزت عليها الحكومة من خلال تدابير قاسية جعلتها مضطرة لاختيار السكن الاجتماعي بقيمة 25 مليون سنتيم عوض السكن الآخر بقيمة أكبر، وهو الأمر الذي يحيلنا في نهاية المطاف على السياسات اللاشعبية للحكومة وغياب عرض حكومي لإنتاج برنامج يجيب على طلبات الطبقة الوسط، يقول الصابري.

بريجة: الحكومة عاجزة عن إيجاد الحلول للسكن العشوائي (كريان سيدي مومن نموذجا)

استنكر النائب أحمد بريجة، في تساؤل له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، عجر الحكومة في إيجاد الحلول ل “كاريان” متواجد بحي سيدي مومن (الدار البيضاء) والذي يشكل اليوم أكبر بؤرة للسكن العشوائي في المغرب وإفريقيا.

بريجة: تقليص الدعم الحكومي للجامعات الرياضية ستكون له عواقب وخيمة

ذكر النائب أحمد بريجة أن الجامعات الرياضية فوجئت بتقليص الدعم الحكومي السنوي بنسبة 50 في المائة، علما أن منها جامعات لديها التزامات مرتبطة بالمشاركة في الإقصائيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020، وقد تتعرض لاستفسارات وما شابه. وتسائل بريجة عن أسباب تقليص الدعم المذكور؟.

المنصوري: الجامعات الرياضية حققت نتائج جيدة والحكومة تقلص بالمقابل الدعم الموجه لها

في إطار تعقيب له على جواب الحكومة حول سؤال يخص تقليص الدعم الحكومي للجامعات الرياضية، قدم النائب خالد المنصوري ، نموذج الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية التي تقلص الدعم الموجه إليها من 4 مليون درهم إلى 2 مليون درهم، واستحضر في هذا السياق كون الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية هي الوحيدة التي حصلت على بطولة العالم 3 مرات، وحصلت على لقب وصيف بطل العالم سنة 2018/2019 ذكور ووصيف بطل إفريقيا صنف إناث.

لميموني: الحوار الاجتماعي لم يحقق طموح المواطن والزيادة الأخيرة في الأجور تخدم أجندة انتخابية

ذكر النائب توفيق الميموني أن حصيلة الحوار الاجتماعي متواضعة جدا، فبعد مرور 8 سنوات على اتفاق أبريل 2011 يلاحظ بأن الحكومة لم تفي حتى ولو بنصف التزاماتها. وأضاف الميموني متحدثا خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير لم تتطرق للعديد من الملفات: المراجعة الضريبية، إعفاءات معاشات المتقاعدين، كما أن الزيادة في الأجور هزيلة جدا ومجزأة على 3 سنوات وهذا يشير على أنها تخدم أجندة انتخابية معينة، دون الحديث عن الاقتطاعات المرهقة في أجور الموظفين.

الوهابي: الحكومة ملزمة بتنزيل العدالة المجالية على مستوى الاستثمارات العمومية

تسائلت النائب زهور الوهابي عن سياسة الحكومة بتقويم برنامج إنعاش الشغل؟

واعتبرت في سياق تعقيب لها على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن ما يميز واقعنا اليوم هو تفشي البطالة في المجتمع وارتفاعها بشكل لا يطمئن، ويتعمق الإشكال أكثر فأكثر في صفوف حاملي الشواهد العليا مما ينتج عنه “هجرة الأدمغة”، وتطرقت المتحدثة إلى غياب عدالة مجالية في توزيع الاستثمارات بين الأقاليم، مستشهدة في هذا السياق بما يعيشه إقليم العرائش، حيث الوحدات الصناعية كانت تشغل الآلاف لكنها اليوم مغلقة.

محمد أبودرار: لا نقبل أن يقوم الفريق الأغلبي بمحاولات تغليطنا

اعتبر رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة محمد أبودرار، خلال تدخله بمناسبة انعقاد أشغال الجلسة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن النائب الذي تحدث عن منجزات الجامعة الملكية للكرة الحديدية وتقليص الدعم الحكومي لهذه الأخيرة، (النائب) تحدث من موقعه النيابي وليست له أية صفة في الجامعة المذكورة. ونبه أبودرار فريق الأغلبية إلى عدم إثارة ما يعتبر تغليطا.

آيت المدني: الحكومة لا تشجع الاستثمار في مجال النقل بالعالم القروي

تسائلت النائب غيتة آيت بن المدني عن وضعية وحالة الطرق وعلاقتها بتشجيع الاستثمار في مجال النقل بالوسط القروي؟

وفي تعقيبها على جواب الحكومة، قالت بن المدني خلال الجلسة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، أن الطرق التي تنجز بالعالم القروي تفتقد إلى عدة معايير، كما أن كثرة المتدخلين في إنجازها يضعف جودتها، وبالتالي كيف سنقنع المستثمر للتحرك في مجال طرقي لا يصلح حتى لمرور الدواب !، مع غياب الدعم الحكومي وعدم الإعفاء الضريبي للمستثمر في مجال النقل على مستوى المجال القروي.

النائب محمد بوبكر يتساءل عن حدود العلاقة بين مؤسسة العمران وولاية جهة الداخلة وادي الذهب؟

تساءل النائب محمد بوبكر، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 29 أبريل الجاري، عن النقطة المتعلقة بالجودة على مستوى السكن (مدينة الداخلة نموذجا)، حيث أن مؤسسة العمران أعلنت عن عروض للسكن، فتقدم مواطنون بطلباتهم، وحينما سجلوا التأخير بهذا الخصوص توجهوا للاستفسار؟، قيل لهم أن الأمر خارج عن مسؤولية مؤسسة العمران بل هو مرتبط بولاية الجهة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...