الفريق النيابي للبام يسائل الحكومة حول عدد من القضايا الراهنة التي تشغل بال المواطن المغربي (جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 14 يناير 2019)

0 520

1- الطوسي: لا أثر لإصلاح حكومي للبرامج التربوية والمناهج التعليمية، ومظاهر الأزمة متعددة

تسائلت النائبة فاطمة الطوسي عن السبب وراء عدم إنجاز تقييم واقعي وجدي للبرامج والمناهج التربوية والتعليمية الموجهة للتلميذ المغربي في المدرسة المغربية؟، وتأسفت الطوسي في تعقيب لها، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بعد زوال يوم الإثنين 14 يناير الجاري، (تأسفت) كون التلميذ المغربي يظل الحلقة الأضعف ضمن البرامج التربوية، معتبرة أن فريق الأصالة والمعاصرة لا يرى أي إصلاح بهذا الخصوص، علما أن المغرب مقبل على رسم الخطوط العريضة لبرنامج تنموي جديد أساسه الإنسان، الإنسان مواطن الغد والتلميذ … وسردت المتحدثة مجموعة من تمظهرات الأزمة التي تحول دون إنجاح البرامج والمناهج قيد السؤال.

2- اسماعيل لماوي: الحكومات المتعاقبة تضع الدراسات وتترك المواطن في قاعة انتظار المنجزات
قال النائب اسماعيل لماوي إن ساكنة الجنوب الشرقي تعبت من “التسويف الحكومي” فيما يتعلق بتنزيل الأوراش الكبرى وخاصة البنيات التحتية (الطرق، المسالك ..)، واستعرض المتحدث، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 14 يناير الجاري، عدة مظاهر من معاناة الساكنة مع هذا الإشكال العويص، وعبر عضو لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة عن استغرابه لكون الحكومات المتعاقبة تواصل الحديث عن الدراسات دون منجزات، وأضاف: “إذا عجزت الحكومة عن توفير الوعاء المالي لتنزيل هذه الأوراش فنحن مستعدون لفتح مجال الاكتتاب.

3- رحو الهيلع يسائل الحكومة عن تدابير لمواجهة النقص في الماء الشروب بمنطقة زعير
طرح النائب رحو الهيلع سؤالا على الحكومة يهم النقص الحاد المسجل على مستوى الماء الصالح للشرب خصوصا خلال فترة فصل الصيف، مستشهدا في هذا الإطار بمنطقة زعير شبه الجافة، وتسائل في نفس السياق، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 14 يناير الجاري، عن مشاريع حكومية لتجاوز هذا الإشكال الذي يهم ساكنة تقدر ب 120000 نسمة التي تستفيد في الوقت الراهن من مياه مصدرها مدينة الرباط عبر قناة تمتد خدماتها لأزيد من 40 سنة.

4- كاريم: واقع الصحة ببلادنا عنوانه ضعف جودة الخدمات وسوء تدبير الموارد البشرية

وجه النائب محمد كاريم سؤالا إلى الحكومة يتعلق بتدابير هذه الأخيرة لتوفير البنيات التحتية الملائمة وكذا جودة الخدمات بالمؤسسات الاستشفائية؟

واعتبر كاريم، في معرض تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن عنصر الجودة لا يواكب ما تقوم به الحكومة لتأهيل البنيات الاستشفائية، وهو خلل يهم قطاع الصحة ككل وليس فقط المؤسسات الاستشفائية، بغض النظر عن سوء تدبير الموارد البشرية في مستوى أصغر وفشل المنظومة الصحية في مستوى أكبر.

5- أحمد بريجة: القانون 66.12 المتعلق بمجال التعمير والبناء تشوبه العديد من الاختلالات

وجه النائب أحمد ابريجة سؤالا إلـــى الحكومة حول تفعيل القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء؟، وأضاف المتحدث، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن تنزيل القانون المذكور شابته مجموعة من الاختلالات، فعوض أن يطعم منظومة التعمير يسجل أن القانون كأنه يعود بنا إلى الوراء فيما يخص: التصاميم المديرية، تصاميم التهيئة، تحديد المسؤوليات، رخص البناء، رخص الهدم سواء في المجال الحضري أو القروي…

6- ابتسام عزاوي تدعو الحكومة إلى مواجهة البؤر “النافذة” و”القوية” للفساد

سجلت النائبة ابتسام عزاوي استمرار ظاهرة “الفساد” في العديد من المرافق والمؤسسات وسائلت الحكومة عن السبيل لتجاوز هذا المشكل.

إلى ذلك أوضحت العزاوي في تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية يوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن ما يناهز 60000 منصب شغل من حق شباب الوطن تضيع بسبب استشراء “الفساد” (اغتناء غير مشروع ..). وشددت عزاوي على أن عمل الحكومة يجب أن يتوجه إلى بؤر الفساد النافذة والقوية أو “المحمية” وعدم الاكتفاء بمعالجة الجزئيات، مع استغرابها لكون كل التحقيقات التي تفتح في هذا الإطار لا يسمع لها أي أثر من حيث النتائج.

7- المريني: عدم تنصيب هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز يؤكد أن الحكومة لا تؤمن بقضايا النساء

قالت النائبة زكية المريني أن الحكومة السابقة والحكومة الحالية استغرقتا 7 سنوات من الوقت لإخراج القانون المنظم لعمل هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، وبعد مرور سنة ونصف على القانون -بعلاته- لم يتم بعد تنصيــــب الهيئة، وهذا إن دل على شيء، تقول المريني، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 14 يناير الجاري، فإنه يدل على أن الحكومة غير مقتنعة بأهمية نشر ثقافة المساواة ومحاربة التمييز والعنف ضد النساء، ويؤكــــــد إجمالا أنها (الحكومة) لا تؤمن بقضايا النساء.

8- مالكة خليل: ظاهرة أطفال الشوارع تستوجب مقاربة “حقوقية”

أوضحت النائبة مالكة خليل أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن التعاطي مع ظاهرة أطفال الشوارع يتطلب مقاربة حقوقية، واستنكرت بالمقابل انهماك الفاعل الحكومي في الانشغال بمصالح فئوية يترافع عنها حتى داخل مؤسسات دستورية في خرق صارخ للأنظمة الداخلية المنظمة لعمل هذه المؤسسات.

9- عدي بوعرفة: لا نفهم سبب تغييب الحكومة “للأوديتي” فيما يخص الحوار الاجتماعي !

شدد النائب عدي بوعرفة على أن مدونة الشغل تم اعتمادها وأملتها ظروف دولية، ويجب اليوم إعادة النظر فيها وفي مجموع التشريعات المرتبطة.

وقال بوعرفة أنه في ظل غياب قانون النقابات يصعب الحديث عن التمثيل، مذكرا في نفس الوقت بالجهد الذي بذلته المنظمة الديمقراطية للشغل في هذا الإطار من حيث تواجدها الوطني والدولي وبالخصوص تأطير العمال المهاجرين، مستغربا تغييب المنظمة في الحوار الاجتماعي وحرمانها من الدعم العمومي الذي يخصص أساسا للتكوين.

10- مالكة خليل: يجب دعم المدارس العتيقة لأنها تشكل وجها من أوجه المغرب المتسامح

قالت النائبة مالكة خليل أن المدارس العتيقة تعتبر بحق منبعا مغربيا خالصا للثقافة الدينية المتسامحة مقابل قراءات تفد من هنا وهناك وتشكل مصدرا للتطرف، وسجلت خليل خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية يوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن العديد من المدارس لا تحظى بالدعم العمومي رغم أدوارها الكثيرة في تحصين بلادنا دينيا وروحيا.

11- محمد التويمي: هناك هوة كبيرة بين النصوص القانونية في مجال حقوق الإنسان وما هو معاش واقعيا !

ذكر النائب محمد التويمي بنجلون أن بلادنا عرفت طفرة نوعية خلال التسعينات أعقبتها توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة وجبر الضرر والنهوض بثقافة حقوق الإنسان، وجاء بعدها دستور 2011 وضمن إجراءات هامة وشكل دعامة أساسية في الدفاع وحماية الحقوق الفردية والجماعية وتعبيرا قويا على البعد العالمي لحقوق الإنسان، لكن بلادنا، يضيف التويمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 14 يناير الجاري، تراجعت مؤخرا من حيث الوضع الحقوقي إلى الرتبة 121 دوليا، خاصة مع تنامي الحركات الاجتماعية للجمعيات الحقوقية.

وفي تعقيب له، قال التويمي: “إن التقارير الصادرة عن مؤسسات وطنية ودولية عن الوضع الحقوقي تجعلنا نكتشف الهوة الكبيرة بين النص الدستوري والقانون، وبين ما هو معاش على أرض الواقع”.

12- غيتة آيت بن المدني: يجب الإسراع بتسوية وضعية الأطر العاملة بالنوادي النسوية التابعة لوزارة الرياضة والشباب

توجهت النائبة غيتة آيت بن المدني بسؤال إلى الحكومة عن وضعية الأطر المساعدة بالنوادي النسوية التابعة للوزارة وعن الإجراءات والتدابير المتخذة لتسوية وتحسين وضعية هذه الفئة؟.

وأوضحت آيت بن المدني خلال تعقيب لها في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن الأطر المعنية تمثل 80 في المئة من الأطر التابعة للوزارة، موضحة أن ذات الأطر ليست مساعدة بل هي الأطر نفسها على اعتبار أنها هي التي تقوم بالتعليم والتدريس في العديد من المجالات وتسير القاعات الرياضية…، مطالبة بتسوية وضعية هذه الفئة في أقرب الآجال بالنظر إلى الخدمات التي تقدمها طيلة مشوار العمل، وخاصة بالنسبة للمتقاعدات.

13- عادل البيطار: العدالة الاجتماعية وبالخصوص الأجرية لن تتحقق إلا بإصلاح منظومة الأجور

ذكر النائب عادل البيطار أن منظومة الأجور تعتبر مدخلا أساسيا لترسيخ العدالة الاجتماعية وتحقيق السلم الاجتماعي ودعامة لبلورة نموذج تنموي جديد لارتباط إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بإصلاح منظومة الأجور، وسجل البيطار في سؤال موجه إلى الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 14 يناير الجاري، عددا من مظاهر انعدام العدالة الأجرية، متسائلا عن تدابير الحكومة فيما يرتبط بالإصلاح الشامل لمنظومة الأجور؟.

14 – محمد أبودرار: التضريبات الحكومية الجديدة في حق التجار الصغار تخل بالسلم الاجتماعي

استنكر النائب محمد أبودرار الإجراءات الضريبية الجديدة التي فرضتها الحكومة على التجار الصغار، مع ما يترتب عن ذلك من تبعات اجتماعية واقتصادية، ففي الوقت الذي كان من المفروض أن تبادر الحكومة لمعالجة تبعات “السنوات العجاف” فإنها أرهقت التجار بالتضريبات الجديدة دون المرور عبر مسطرة الحوار مع المعنيين بالأمر والاستماع إليهم عن قرب.

وذكر أبودرار خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن هذه الإجراءات الحكومية القاسية (الفوترة الرقمية) تواكبها حملات متواصلة للجمارك على مخازن التجار، معتبرا أن هذه الحملات يجب أن تتوجه نحو المعابر الحدودية الكائنة شمال وجنوب البلاد.

15- عدي بوعرفة: الحكومة ملزمة بالتعامل مع كل التمثيليات المهنية والنقابية بالمساواة دون تمييز

استنكر النائب عدي بوعرفة تغييب الحكومة في حوارها مع النقابات ل: الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة والاتحاد الوطني للتقنيين المغاربة، وأكد في معرض تدخله خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 14 يناير الجاري، أن على كل الحكومة أن تستقبل التمثيليات المذكورة كما هو الشأن بالنسبة للنقابة الوطنية للتعليم العالي والاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...