الفريق النيابي للبام يسائل الحكومة في هذه القطاعات. ( فيديو).

0 277

رفع أجور “المياومين” وتمكين “الشباب” من سكن خاص وتجويد الخدمات بالموانئ لفائدة “المسافرين” أبرز القضايا التي أثارها الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية (11 فبراير 2019)

1 المهاجري: ساكنة العالم القروي “تضطر” لركوب سيارات مخصصة في الأصل لنقل “البضائع”

تسائل النائب هشام المهاجري عن تصاميم النقل المنصوص عليها في القانون المنظم للجهات؟

وقال المهاجري، في سياق تعقيبه على جواب الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، إن المادة 82 من القانون المنظم للجهات أسندت اختصاص تصاميم النقل والنقل بين الجماعات غير الحضرية للجهات، ولكن هذا لا يعفي الحكومة من تسيير هذا القطاع، فالفصل 140 من الدستور يتحدث عن مبدأ التفريع في توزيع الاختصاصات بين الحكومة والجماعات الترابية، والتفريع يحيل على الإنابة والإعانة، يضيف المهاجري.

واستنكر المهاجري استمرار معاناة ساكنة العالم القروي وعدم استفادتها من نقــــل يحترم كرامتها باستثناء المبادرة اليتيمة “النقل المزدوج”، في حين تضطر في الكثير من الأحيان إلى الركوب بجانب البضائع في سيارات مخصصة لهذا الغرض.

– أولحيان: الحكومة ملزمة بتجويد الطرق والمسالك بالمناطق الجبلية لتمكين المواطنين من وسائل نقل تحترم كرامتهم.

أوضح النائب الحسين أولحيان في تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، أن انتشار ظاهرة “النقل السري” بالمناطق الجبلية مرتبط أساسا بضعف البنيات التحتية وغياب الطرق المعبدة الأمر الذي يحول دون وصول الأسطول المهيكل إلى المناطق المذكورة. حيث يجبر المواطنون على استخدام هذا النقل السري رغم عدم قانونيته من أجل التنقل إلى المراكز الحضرية لقضاء أغراضهم المختلفة. وأكد أولحيان على أنه آن الأوان لإعادة النظر في دفتر التحملات الخاص برخص النقل على مستوى “النقل المزدوج” وفسح المجال أمام السيارات رباعية الدفع المستخدمة عموما في المناطق الجبلية.

العوني: الحكومة ملزمة بمراقبة ملاحة السفن تجويدا للخدمات وحفاظا على مصالح المسافرين

ساءل النائب عبد الفتاح العوني الحكومة عن استمرار تأخر الرحلات البحرية؟، وقال في تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، إن الرحلات البحرية لا تنحصر فقط في الإجراءات الإدارية والأرقام الجافة للمسافرين والعربات ..، بل يجب على مصالح الميناء مراقبة ملاحة السفن وتنظيم وتدبير عمليتي إبحار ورسو السفن بشكل آني، والتنسيق بين مختلف المصالح المعنية، وتقوية الموارد البشرية المؤهلة مما سيؤثر إيجابا على جودة الخدمات بالسرعة التي تؤمن ذهاب وإياب السفن بشكل متواز بين الموانئ، حفاظا على مصالح الزبناء حتى لا يستمر مسلسل الـتأخر الذي يصل أحيانا إلى ساعات طويلة، دون تقديم أي اعتذار وكل زبون احتج يتعرض للتحقير.

أبركى: جهة كلميم واد نون وجهة سياحية بامتياز وفي حاجة للدعم الحكومي

قال النائب عبد الله أبركى إن جهة كلميم واد نون في إطار تعقيب على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، إن جهة كلميم واد نون تتوفر على مينائين (سيدي إفني، طانطان)، وبالتالي يجب دعم الخطوط البحرية لجلب السياح المغاربة والأجانب من أجل تطوير المجال السياحي بالمنطقة.

الحجيرة: الحكومة تأخرت طويلا في معالجة “التراكمات” التي “تهدد” السلم الاجتماعي ببلادنا

ساءل النائب محمد الحجيرة الحكومة عن خريطة الفقر والحرمان والهشاشة التي يعيشها أزيد من 5 ملايين مواطن مغربي، وعن أي نموذج للاستهداف للتخفيف من معاناة المواطن البسيط واستفادته من خدمات الصحة والتعليم وغيرها من شروط الكرامة الإنسانية؟.

وقال الحجيرة في سياق تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، إن الحكومة تأخرت طويلا بالنظر إلى استمرار التراكمات التي تهدد السلم الاجتماعي، وكل تأخر ينعكس سلبا خصوصا وأن أبناء الفقراء لا يستفيدون من الخدمات الأساسية والدعم الذي تتحدث عنه الحكومة !، وشدد الحجيرة على أن نموذج الاستهداف يجب أن يوجه للمناطق المهمشة والمقصية مع التأكيد على تحسين دخل المواطن. وأثار الحجيرة كذلك مسألة الحديث الذي يروج عن إغلاق أبواب الوكالة الاجتماعية.

بنجلون مخاطبا الحكومة: المواطن المغربي “ما كيتباع ما كيتشرى” ولا نقبل استخفاف الحكومة بالنواب البرلمانيين

استنكر النائب محمد التقويمي بنجلون “الاستخفاف” الذي تمارسه الحكومة في تعاطيها مع الأسئلة الموجهة إليها من طرف النواب البرلمانيين، واعتبر في إطار نقطة نظام خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، أن مسؤولية الحكومة تتجلى في الرد على الأسئلة وليس نهج “الاحتقار” في حق النواب، وهذا سلوك غير مقبول، يقول التويمي. وأضاف: “لا يعقل أن تصف الحكومة المغاربة بالذين يباعون ويشترون ..، هذا كلام غير مسؤول”.

الطوسي: إصلاح المنظومة الاجتماعية يجب أن يستحضر حماية النساء من العنف وغيرها من أشكال الإقصاء

قالت فاطمة الطوسي إن سبل إصلاح المنظومة الاجتماعية يجب أن تستحضر الحماية الاجتماعية للنساء من العنف بكافة أشكاله، ففي الوقت الذي أطلقت فيه الحكومة شعار: “العنف ضسارة والسكوت عليه خسارة” كان من المفروض أن تمتلك الجرأة الكافية ويكون الشعار: “العنف جريمة والسكوت عنه مؤامرة”، واستشهدت الطوسي، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، في هذا السياق بالتلميذة التي تعرضت للاغتصاب وهي في طريقها إلى المدرسة لتنضاف إلى سلسلة أعداد كبيرة من النساء ضحايا العنف والاغتصاب، مذكرة بكون القانون 103.13 خرج إلى حيز الوجود في انتظار تفعيله بالشكل المطلوب.

واعمرو: المواطن المغربي له الحق في العيش ببيئة نظيفة ويجب على الحكومة أن تعجل بإنجاز مراكز فرز وتثمين النفايات

ذكر النائب عبد الرحيم واعمرو أن الفصل 31 من الدستور ينص على حق المغاربة في العيش داخل مجال بيئي سليم، إلا أن الواقع يشير إلى العديد من الجماعات الترابية لا تتوفر على مطارح عمومية مراقبة مما يؤدي إلى انتشار مطارح عمومية عشوائية تؤثر على صحة المواطنين وتلوث المجال البيئي (إقليم قلعة السراغنة نموذجا)، وتسائل عن التدابير الحكومية في التعاطي مع الموضوع وإحداث مراكز الفرز والتثمين؟

وأكد واعمرو خلال تعقيب له على جواب الحكومة انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، على تفعيل مضامين الدراسة التي أنجزها المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة بهذا الشأن حتى لا تظل مجرد حبر على ورق ومجالا لهدر المال العام.

المهاجري: نؤكد على الحكومة تنوير الرأي العام بشأن حيثيات إنجاز مصنع متخصص في معالجة النفايات الطبية بشيشاوة

أوضح النائب هشام المهاجري أن مدينة شيشاوة تعيش في الآونة الأخيرة على إيقاع نقاش حاد بين المنتخبين والمجتمع المدني حول مسطرة الترخيص لمصنع متخصص في معالجة النفايات الطبية.

ونظرا لغياب مقارنات وطنية وتجارب بهذا الخصوص في بلادنا، ناشد المهاجري الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، أن تولي العناية اللازمة لهذا الموضوع، خصوصا وأن المصنع الآن يوجد على طاولة “الدراسة البيئية”، خصوصا وأن الأمر يتعلق بأول وحدة صناعية بالمنطقة، فهناك رأي يتحدث عن الاستثمار وآخر عن البيئة، ودعا المهاجري الحكومة إلى زيارة ميدانية للمنطقة من أجل تنوير الرأي العام من أجل اتخاذ قرار مناسب في مصلحة الساكنة.

واحساة: الحكومة فشلت في تحقيق مرامي الورش التشريعي وتعجز عن تفعيل الأمازيغية

قالت مريم واحساة إن دستور 2011 تضمن وعودا كبيرة على مستوى التأطير التشريعي، وكان انتظار قفزة تشريعية هو العنوان الأبرز للمرحلة، إلا أن الحكومة السابقة أبانت عن فشل كبير في احترام هذا الورش التشريعي الكبير بشكل متحكم فيه ويحقق التنمية المنشودة. ومنحت الحكومة الحالية الفرصة من أجل المضي في تفعيل هذا الورش لكنها لم تستفد أبدا من تجربة سابقتها بل فهي تعيد نفس الخطاب القائم على الوعود والمزايدات بدل التعاطي الجاد مع متطلبات الأوراش المصيرية.

واستشهدت واحساة، خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، بالأمازيغية كأحد مضامين هذا الورش، حيث كان يفترض أن يخرج قانونها التنظيمي قبل 7 سنوات، مشيرة إلى تذكير الفريق النيابي للبام بأبعاد هذا القانون وأهدافه. وتسائلت عن آفاق استثمار الزمن التشريعي وتنزيل القانون التنظيمي للأمازيغية؟

المسعودي: اتفاقيات التبادل الحر أخلت بمعايير ميزاننا التجاري ولم تحقق النتائج المرجوة

اعتبر النائب عبد الواحد المسعودي، في سياق تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، (اعتبر) أن الميزان التجاري منذ 2007 (دخول اتفاقيات التبادل الحر حيز التنفيذ) وهو يتفاقم باستمرار، ومرد ذلك النتائج الوخيمة وعدم تأهيل الاقتصاد الوطني ليكون قادرا على تحمل مضامين الاتفاقيات الموقعة مع عدد من الدول. وتحدث المسعودي عن تموقع المغرب في السوق الدولية بين الأمس واليوم (2007- 2018)، ويمضي في مشاريع مهمة، إلا أن “اتفاقياته التجارية الحرة” لم تحقق النتائج المطلوبة.

لطيفة الحمود: نحن في حاجة إلى “دبلوماسية استباقية” تقطع مع التدبير “المغلق” في الدفاع عن قضايانا بالخارج

ذكرت لطيفة الحمود أن الدبلوماسية دورها الأساسي بجميع قنواتها الرسمية والموازية هو الدفاع عن مصلحة الوطن في المحافل الدولية وعن قضاياه، وهي عمل جماعي يتطلب تضافر جهود مختلف الأطراف لإنجاحه وبلورة مواقف خارجية منسجمة ومتكاملة وقوية، وتسائلت عن التدابير الحكومية لتنسيق وتوحيد هاته الجهود في سبيل تحقيق حكامة دبلوماسية تزاوج بين الرسمي والموازي؟

وقالت الحمود في تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، إن الدبلوماسية البرلمانية الموازية -على سبيل المثال- ما تزال ظرفية ومناسباتية وتفتقر إلى النجاعة المطلوبة من حيث تأثيراتها في القرار الخارجي، ويتم حرمانها من المعلومات والمعطيات. وتحدثث الحمود عن عدم إشراك مغاربة العالم في تفعيل الدبلوماسية الموازية. وأمام التحديات الراهنة التي تعيشها بلادنا بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي، فالحاجة ملحة إلى “دبلوماسية استباقية” تقطع مع التدبير المغلق وتستمد قوتها وشرعية أداءها بناء على التشاور والتشارك والتكامل.

ابريجة: الشباب لا يستطيعون امتلاك سكن خاص بهم في ظل غياب سياسة مندمجة للحكومة

تسائل النائب محمد ابريجة عن التدابير الحكومية في معالجة العديد من المعضلات الاجتماعية ومن بينها: ولوج الشباب إلى السكن، وهل للوزارة منتوج يقدم إلى الشباب؟

وأوضح ابريجة في سياق تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة أشغال الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 11 فبراير الجاري، أن السكن الاقتصادي وغيره ليس مخصصا للشباب بل لعموم المواطنين، والحال أننا نتحدث عن الشباب، وبالتالي نخلص إلى افتقار الحكومة إلى سياسة مندمجة تهم الشباب وتضم: الصحة، التعليم، التشغيل والولوج إلى الخدمات. وأثار ابريجة كلفة السكن التي “تعيش” تناقضا صارخا مع منظومة الأجور، فالشاب دخله الضعيف لا يؤهله بتاتا لامتلاك سكن خاص.

الحجيرة: يجب تحسين الوضعية الاجتماعية لفئة “المياومين”

تحدث النائب محمد الحجيرة عن فئة المياومين ومعاناتهم الاجتماعية في كل سنة مالية وبداية سنة أخرى، بالنظر إلى هزالة الأجرة التي يحصلون عليها والتي لا تتماشى مع مقتضيات قانون الشغل بالقطاع الخاص. وبالتالي التجديد التكنولوجي في ضبط ومواكبة كل مستجد متعلق بإعادة تبويت ميزانية الجماعات الترابية، وتسجيل تأخر على مستوى عملية تسجيل المعطيات المصادق عليها من طرف السلطات المختصة لمدة شهر تسبب في خلل كبير لهؤلاء المياومين وأداء عملهم خصوصا وأنهم يقومون بمهام كبيرة .. (الحراسة، النظافة، سياقة سيارات الإسعاف ..)، ففي الوقت الذي يجب فيه الحكومة أن تبادر إلى حل هذا الإشكال تظل المسؤولية تخنق رؤساء المجالس الترابية.

مراد بنعلي