الفعل السياسي والذكاء الصناعي من أبرز ما تناولته الافتتاحيات

0 223

شكل الفعل السياسي ومعرض المدن الذكية الإفريقية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس 28 مارس 2019.

وهكذا، كتبت صحيفة (البيان) أن الفعل السياسي لم يستعد زخمه منذ 2010، بل الأسوأ من ذلك، يعم السخط بشكل عام تجاه الانغلاق المتواصل للحقل السياسي الوطني، دون أن ينجح الفاعلون السياسيون الرئيسيون في مده بنفس جديد للديمقراطية.

وتأسف كاتب الافتتاحية لندرة النقاش حول الإجراءات المتخذة أو تلك التي يجب تعزيزها، حتى يتمكن المغاربة من تقدير مساهمة السياسات العمومية المتبعة في تحسين أوضاعهم.

كما تأسف للواقع المر، المتمثل في عدم تكريس تنمية مجتمع متضامن، حيث ينعم الكل بالأمن والحرية والمساواة، والعدالة الاجتماعية، في إطار مبدأ الربط بين حقوق وواجبات المواطنة.

ومن جهتها، تطرقت يومية (أوجوردوي لو ماروك) للدورة ال19 لمعرض المدن الإفريقية الذكية، التي ستحتضنها العاصمة الاقتصادية تحت شعار “الذكاء الاصطناعي في خدمة المواطنين”.

وأبرزت الصحيفة أن هذا الحدث سيمكن من تسليط الضوء على الإمكانات الهائلة التي يتيحها الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات الحضرية وجودة حياة المواطنين، مشيرة إلى أنه قبل الوصول إلى الذكاء الاصطناعي، يتعين الانكباب على معالجة الكثير من القضايا الأساسية.

وأوضحت أنه في مدينة كالدار البيضاء، لا يمكن لشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة يستعمل كرسيا متحركا أن يعيش ويتنقل بشكل مستقل، كما أنه يكاد يكون من المستحيل التخطيط لتحركاته في ظل عدم وجود شبكة مواصلات قوية وعصرية.