الفلاحة والتدبير المفوض ..يتصدران افتتاحيات الصحف

0 379

شكل قطاع الفلاحة، ورهانات التدبير المفوض لبعض الخدمات العمومية، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2019.

وهكذا، تناولت جريدة “ليكونوميست” قطاع الفلاحة، وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن مخطط المغرب الأخضر، الذي يعد أكثر من نموذج أعمال جديد للقطاع، يعكس أيضا رغبة في التحول الإقليمي. وأضاف أنه رغم عدم تقدم الشطر الثاني من المخطط، بنفس وثيرة الشطر الأول، إلا أن المخطط يعد من الاستراتيجيات العمومية النادرة، حيث تكون التعبئة حقيقية و تبرز الآثار الأولى، مؤكدا على ضرورة استكمال ورش تصفية العقار الفلاحي.

من جهتها، تطرقت جريدة “البيان” إلى رهانات التدبير المفوض لبعض الخدمات العمومية، وكتبت أنه رغم ظهور خدمات التدبير المفوض، بوجه المنقذ، بعدما عجزت مجموعة من مجالس الجماعات، عن تدبير بعض الخدمات بالشكل المطلوب، كجمع النفايات المنزلية، والنقل الحضري، والتطهير الصلب، إضافة إلى توزيع الماء والكهرباء، إلا أن هذه التجربة أبانت عن فوضوية في عديد من الحالات، بمختلف ربوع المملكة. وأوضح كاتب الافتتاحية أن الفشل الذي يشهده التدبير المفوض في العديد من الجماعات يضر بالمال العام وبمصالح المواطنين، مشددا على الأهمية البالغة “لتصحيح” كل هذه الخدمات العمومية من أجل إطار ووضعية معيشة لائقة وكريمة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...