القرشي يشارك في ورشة لصياغة الميثاق الجهوي لإعداد التراب

0 274

شارك محمد القرشي رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال، يوم الأربعاء 04 مارس 2020 بمقر العمالة، في إطار النسخة الرابعة في ورشة تشاركية لتحديد المشاريع التنموية المهيكلة بالإقليم، وكذا شروط تفعيلها على المستوى المؤسساتي والمالي، وذلك من أجل صياغة ميثاق جهوي لإعداد التراب.

وفي هذا الإطار، أوضح القرشي أنه خلال النسخة الثالثة تم تأكيد على أن التصميم الجديد لإعداد التراب يجب أن يراعي العديد من الشروط والأهداف، من أبرزها تحسين جاذبية الجهة والرفع من وتيرة تدفق الاستثمارات وخلق أنشطة صناعية لتثمين الجهة، والرفع من مستويات التنسيق بين السياسات العمومية.


كما أضاف رئيس المجلس الإقليمي لأزيلال أن الجهة تعاني عدة إشكاليات مركزية مرتبطة بغياب نموذج تنموي متكامل قادر على تحقيق التنمية الشاملة، وضعف جاذبية الجهة واعتمادها بشكل كبير على الاستثمار العمومي والتحويلات التضامنية، مشيرا إلى أنها لا تتوفر على بنيات أساسية كبرى تسمح بالرفع من إشعاعها وطنيا.

إلى ذلك، أورد القرشي أن الشبكة الحضرية بجهة بني ملال خنيفرة تبقى متوسطة مقارنة مع جهات أخرى وغير مهيكلة، وتعرف تشتتا ديمغرافيا كبيرا، مسجلة عدة إكراهات ومعيقات بنيوية، من بينها مناخ الأعمال والعقار وغياب التحفيزات، علاوة على كون ساكنة الجهة لا تستفيد من جزء هام من القيمة المضافة المنتجة.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...