الكاميلي: مجموعة من المشغلين استغلوا ظروف الجائحة للاعتداء على حقوق الأجراء

0 222

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد الرحيم الكاميلي سؤالا شفويا إلى وزير الشغل والإدماج المهني حول استغلال ظروف جائحة كورونا للاعتداء على حقوق الأجراء، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 20 أبريل 2021 بمجلس المستشارين.

وأكد الكاميلي أن مجموعة من المشغلين استغلوا الظروف الإستثنائية التي فرضها وباء كورونا وتجاوزوا المقتضيات القانونية بالإعتداء على حقوق الأجراء، مبرزا أنه منذ انتشار الجائحة توقف آلالاف من العمال والأجراء عن العمل بشكل جزئي أو كلي بالتالي توقف مصدر رزق آلالاف من الأسر الفقيرة والمعوزة التي زادت فقرا وجوعا، مشددا على أنه لولا تدخل جلالة الملك محمد السادس بإحداث صندوق محاربة كورونا لكانت الأوضاع ستكون كارثية.

ونبه المستشار البرلماني وزير الشغل إلى أن المواطنين المغاربة سئموا من القرارات الحكومية المجحفة التي قطعت أرزاقهم خصوصا خلال هذا الشهر الكريم، موضحا أن آلالاف من العمال والتجار والعديد من المقاولات الصغرى والمتوسطة أعلنوا إفلاسهم بسبب هذه القرارات المفاجئة، داعيا الحكومة إلى التدخل العاجل من أجل إنصاف هؤلاء الأجراء.

وقال عبد الرحيم الكاميلي “أزيد من 250 ألف من أرباب المقاهي و10 آلالاف من مومني الحفلات والمهن المرتبطة بتنظيم الحفلات ومهنيي النقل السياحي وأزيد من 200 ألف عامل بالحمامات أصبحوا يعشون التشرد”، مضيفا “صحيح أن لجنة اليقظة قامت بصرف تعويضات للأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكن هناك 3 ملايين ونصف من الأجراء غير مصرح بهم أغلبهم في القطاع غير المهيكل”.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...