الكميلي وكمير يطالبان وزير الصحة بحل مشكل نقص الأطباء وأكياس الدم بالمستشفيات

0 432

وضع فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت زوال اليوم الثلاثاء 23 يوليوز 2019، بمجلس المستشارين، الأصبع على كل المشاكل التي يعرفها قطاع الصحة وبالخصوص مشكل التوزيع والانتشار المتوازن للموارد البشرية الطبية، وكذا انخفاض مخزون الدم بالمستشفيات العمومية.

فيما يتعلق بنقص الموارد البشرية، أوضح المستشار البرلماني عبد الرحيم الكميلي، لوزير الصحة، بأن قطاع الصحة يعاني من عدة مشاكل في كل ربوع المملكة بسبب تمركز 50 في المائة من الأطباء في المغرب بجهتي الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، مقترحا أن يتم توزيع 900 طبيب وطبيبة الموجودين في الإدارة المركزية المكونين على جهات المملكة لتغطية النقص الحاصل في الموارد البشرية.

وتطرق المستشار البرلماني للنقص الحاصل في الموارد البشرية بالمستشفى الإقليمي ببرشيد الذي يوجد به طبيبان في المداومة نهارا وفي الليل يبقى المستشفى بدون طبيب، مشيرا إلى أن هناك مدن كثيرة تعاني من نفس المشكل وهو ما فتح الباب ليتحكم الحراس الخاصين في هذه المستشفيات.

من جانبها، توقفت المستشارة البرلمانية نجاة كمير، عند أخطر الإشكالات التي يواجهها المواطنون بالمستشفيات العمومية وهم في حالات جد حرجة، وهي غياب أكياس الدم الضرورية لإنقاذ حياة المواطنين خاصة ضحايا الطرقات، مبرزة أنه من المفروض أن تتوفر جميع المستشفيات العمومية وخصوصا التي تتوفر على أقسام المستعجلات على المخزون الكافي للدم تأهباً لحالات مستعجلة خاصة في فصل الصيف حيث تكثر حوادث السير.

واعتبرت كومير بأن المجهودات التي تقوم بها الوزارة في هذا الخصوص تبقى غير كافية، لأن المستشفيات لا تتوفر على المخزون الكافي للاستجابة للحاجيات، خصوصا وأن عامل الوقت يكون حاسما في هذه الحالات.

وقالت المستشارة البرلمانية، مخاطبة الوزير “صحيح أن المورد الوحيد لتوفر هذه المادة الحيوية هو تبرع المواطنين والمواطنات، ولكن لله الحمد نحن في مجتمع متضامن والدليل على ذلك الاستجابة الواسعة للمغاربة للدعوات والحملات الرامية للتبرع بالدم:، وأضافت” أرقامكم كذلك أكدت بالنسبة لحصيلة قافلة التبرع التي نظمتموها من 19 فبراير إلى 25 مارس 2019، والتي عرفت إقبالا كبيرا وصلت لحوالي 47 ألف متبرع وبالتالي مكنتنا من الحصول على 13 ألف من أكياس الدم ، ونفس الشيء حصل في حادث إنقلاب “قطار بوقنادل”، ومع ذلك العديد من المواطنين يسجلون نقصا في مخزون الدم بالمستشفيات العمومية”.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...