المبادرات التضامنية الملكية والتزود بالماء الشروب من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 126

شكلت المبادرات التضامنية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتزويد المناطق الواقعة شمال المملكة بالماء الصالح للشرب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت يومية (لوبينيون) أن الأسبوع الماضي تميز بمبادرتين تضامنيتين لجلالة الملك، أمير المؤمنين: المساهمة المالية في ترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه، والمساهمة في إعادة بناء كاتيدرائية نوتردام دو باري، التي أتت عليها النيران.

وسجلت الصحيفة أن هذه البادرة المزدوجة التي تحمل الكثير من الدلالات، تبرز السياسة الدينية للمملكة التي تتميز بالدفاع عن القيم الإسلامية للتضامن، وتعزيز الحوار بين الأديان والحضارات.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن القرارين الملكيين يعكسان المقاربة الروحية والدينية التي يعتمدها المغرب منذ فترة طويلة، والتي تروم، من جهة، توطيد العلاقات بين البلدان الإسلامية والدفاع عن القضايا المقدسة للأمة، ومن جهة أخرى، تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات، في وقت يأخذ فيه التعصب ورفض الآخر أبعادا مقلقة.

ومن جهتها، تطرقت يومية (أوجوردوي لو ماروك) إلى جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك حول إشكالية الماء، حيث ذكرت بأن جلالة الملك أكد، بهذه المناسبة، على مسألة التزود بالماء في المناطق التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من وجدة إلى طنجة.

وسجل صاحب الافتتاحية أن هذا الاجتماع مكن من الإعلان عن تدابير لتلبية حاجيات هذه المناطق بفضل تصاميم للربط والسدود الثلاثة الكبرى الجديدة التي سيتم تشييدها بهذه المنطقة.

وشدد على أن المغرب سيتوصل إلى الحلول اللازمة، بالنظر إلى أن العبقرية المغربية اتسمت دائما بالحكمة، مضيفا أنه من المؤكد أن يتم الإعلان، في غضون الأشهر المقبلة، عن حلول فعالة وتنفيذها، لضمان صيف هادئ للأسر والمصطافين.