المبعوث الأممي للصحراء المغربية يبدأ قريبا جولة إقليمية جديدة

0 116

أعلن؛ مبعوث الأمم المتحدة للصحراء ستيفان دي ميستورا، عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء 20 أبريل الجاري، أنه سيبدأ قريبا جولة جديدة في المنطقة، في محاولة للدفع قدما بالعملية السلمية الرامية لحل هذا النزاع.

وردا على سؤال عما إذا كانت زيارته هذه ستتم في غضون أسابيع أو أشهر، قال دي ميستورا “لا، ستحصل قريبا، كما آمل”.

وبحسب مصادر دبلوماسية، نقلت كلامها وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الأمين العام لم يحدد خلال جلسة مجلس الأمن متى سيقوم بجولته ولا الأماكن التي ينوي الذهاب إليها.

وخلال الجلسة، رحب المبعوث الأممي بالدعم الواسع الذي حصل عليه، على حد قوله، لإعادة إطلاق العملية السياسية، وقال “الجميع دعموا جهودي” لإعادة إطلاق المفاوضات الرامية للتوصل إلى حل لهذا الصراع.

دي ميستورا، كان قد قام بأول جولة له في المنطقة قبل أشهر قليلة، زار خلالها الجزائر والمغرب وموريتانيا وعرج فيها على مخيمات تندوف، كما زار، بعدها مباشرة العاصمة الإسبانية مدريد، والتي كانت حكومتها قد وفرت له طائرة عسكرية لتسهيل جولته.

مناقشة قضية الصحراء المغربية في مجلس الأمن، تأتي في ظل تغيرات كبيرة يعرفها الملف، منها الدعم الألماني والإسباني لمقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كحل واقعي للنزاع المفتعل، وافتتاح قنصليات أجنبية جديدة في الأقاليم الجنوبية.

كما ناقش مجلس الأمن القضية هذه المرة، بعدما تمكنت الأمم المتحدة من تسمية مبعوث جديد للمنطقة، وهو ستيفان دي ميستورا، بعدما بقي المنصب شاغرا لسنوات منذ استقالة الألماني هورت كولر.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.