المجتمع المدني يحذر من ارتفاع الأمراض النفسية والعقلية وسط الشباب

0 183

حذرت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب من ارتفاع وثيرة الإصابة النفسية والعقلية في صفوف الشباب، مسجلة غياب التكفل والحماية بالمصابين وقصور ونقص الخدمات المقدمة لهم وارتفاع أسعار الأدوية المرتبطة بها.

وتوقف بلاغ صادر عن شبكة التحالف المدني بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل سنة، والذي يتزامن هذه السنة مع ظرفية خاصة يعيشها العالم وترتبط بالمخلفات والاَثار النفسية لجائحة “كوفيد 19″، (توقف) عند ضعف التغطية الصحية وتقادم النصوص التشريعية المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية والخصاص المهول في البنية الوقائية والاستشفائية والعلاجية.

ونبهت الشبكة في بلاغها، من انعكاس ذلك على المصاب ومحيطه والمجتمع برمته من قبيل استفحال ظاهرة الإدمان على المخدرات وارتفاع معدلات الجريمة، والهدر المدرسي وتنامي ظاهرة الانتحار، والاغتصاب والعنف في المجتمع .

ومما سبق ذكره، دعت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، مجموع الفاعلين العموميين والخواص للتعبئة الوطنية من أجل بلورة سياسة جديدة تضمن حق المواطن المغربي في الصحة النفسية والعقلية، والنهوض بالصحة النفسية والعقلية للساكنة وجعلها من الأولويات العرضانية الرئيسية لمجموع السياسات العمومية والترابية.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...