المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق على مشروع ميزانية 2023  واتفاقيات شراكة ذات طابع اقتصادي واجتماعي

0 71

صادق، المجلس  الإقليمي لأزيلال برئاسة صالح ديان، خلال دورته الاستثنائية المنعقدة يوم الإثنين 14 نونبر الجاري، على مشروع ميزانية 2023، بعدما عرفت ضخ ميزانية إضافية بقيمة مليار و400 مليون من وزارة الداخلية، مما أسهم في تحسنها (الميزانية) بعد تسجيل العجز بها خلال أشغال الدورة العادية. 

وثمن اعضاء المجلس مجهودات عامل إقليم أزيلال ومرافعاته، التي توجت بضخ مبلغ مهم في الميزانية مما أسهم في توفير اعتمادات مالية مهمة في مختلف فصولها، وعلى مستوى مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي.

ووافق أعضاء المجلس، خلال هذا الدورة على اتفاقية شراكة بشأن فك العزلة عن طريق فتح وتأهيل المسالك القروية بإقليم أزيلال بتكلفة مالية تقدر ب 40 مليون درهم، حيث يتوخى من إنجاز هذه المشاريع تحقيق التنمية المحلية بالإقليم وفك العزلة عن الجماعات المعنية، ودعم انفتاح الجماعات على بعضها من أجل الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي  للساكنة.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة لتحويل الأعمدة الكهربائية ذات التوتر العالي بجماعة أفورار بإقليم أزيلال، ويهم المشروع أشغال تغيير مسار الخطوط الكهربائية ذات التوتر العالي.

كما صادق اامجلس على اتفاقية شراكة حول تنمية زراعة الزعفران والكبار بالنفوذ الترابي لاقليم أزيلال، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 24350.000 درهم، وتهدف الاتفاقية إلى وضع إطار للشراكة والتعاون بين المعنيين لتنمية زراعة الزعفران والكبار بالإقليم، بغية تحسين الدخل الفردي  للفلاحين المعنيين والنهوض بمستواهم الاقتصادي والاجتماعي عبر تنويع وتثمين المنتوجات المحلية.

كنا وافق المجلس على اتفاقية شراكة حول تنمية زراعة وتثمين الخروب بإقليم أزيلال، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 22510.000.00 درهم، بهدف وضع إطار للشراكة والتعاون بين المعنيين من أجل تنمية زراعة الخروب بإقليم أزيلال، بغية تحسين الدخل الفردي للفلاحين المعنيين والنهوض بمستواهم الاقتصادي والاجتماعي عن طريق تنويع وتثمين المنتوجات المحلية.

وفي الإطار ذاته، صادق المجلس على اتفاقية شراكة لإحداث فضاء جهوي لتثمين وتسويق الماعز المحلي بإقليم أزيلال، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 16 مليون درهم، ويتوخى المشروع تحقيق التنمية المحلية بالاقليم، والإسهام في تثمين وتسويق هذا المنتوج على المستوى المحلي، الجهوي والوطني من أجل الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لساكنة الإقليم. 

ووافق أعضاء المجلس على على اتفاقية شراكة لإحداث نواة جامعية متعددة التخصصات بمدينة أزيلال. وكدا تحويل مبلغ 20 مليون درهم إلى حساب الجامعة من طرف مجلس الجهة، وكذلك المصادقة على تحويل اعتمادات.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.