المجلس الإقليمي لأزيلال يمول مشاريع مهمة تهدف لفك العزلة وإطلاق حركية اقتصادية واجتماعية بجماعة تيلوكيت

0 244

تشهد مجموعة من دواوير جماعة تيلوكيت عملية إنجاز مشاريع تنموية وتأهيلية تروم لتقوية البنية التحتية المندرجة ضمن برنامج إعادة تأهيل أزقة ناقصة التجهيز بمركز الجماعة ومشاريع أخرى طرقية ومائية، الممولة من طرف المجلس الإقليمي لأزيلال الذي يرأسه السيد محمد القرشي، خلال أربع سنوات ، 2019/2016 ، ويهم أزيد من 16 مشروع تنموي .

وسيقوم الإقليمي بتهيئة بعض العيون المائية ، حفر اثقاب استغلالية وتزويد دوار اندوندون بالماء وايت وعلي ايوسف، بناء سور لمدرسة ابتدائية ومرافق صحية بدوار بوعديل ايت عبي و بناء مركز اجتماعي للقرب بدوار اسقموض و بناء قنطرة اخشان ، بتكلفة مالية تناهز 5666488,74 درهم خلال سنة 2016.

وفي سنة 2017 ، بلغت للتكلفة الإجمالية للمشاريع المنجزة من طرف المجلس 7733584,40 درهم وهمت بناء منشآت فنية بدوار ايت حسين وفتح و تهييء الطريق المؤدية لدوار ايت ايدير و ايت على ايوسف وبناء قنطرة على واد اسيف املول وحفر ثقب استغلالي بدوار خويا لحسن.

وخلال سنة 2018 تم تزويد دوار تمكا بالماء الصالح للشرب و حفر ثقب استكشاف بايت عبي وبناء مركز اجتماعي قرب وبناء مجزرة بمركز جماعة تيلوكيت ، بتكلفة مالية تناهز 7733584,49 درهم.

ولفك العزلة عن ساكنة دواوير ايت وعلف اغرويزن و امزيري وايت خويا لحسن ايت ايدير ايت على ايوسف ايت حسين، تم ربط الدواوير بشبكة الماء الصالح للشرب و إتمام تهيئة الطريق الرابطة بين طريق الإقليمية 302 و دوار ايت ايدير الشطر الثاني ، بتكلفة مالية إجمالية تناهز 3666525,60 درهم خلال سنة 2019 ، ليصل إجمالي المشاريع المنجزة بجماعة تيلوكيت ، باستثمار مالي يقدر ب 92965961,23 درهم.

وأكد المجلس الإقليمي أن هذه المشاريع الإنمائية ستساهم في تحسين الولوج إلى البنيات الأساسية لعدد كبير من الساكنة المحلية، إلى جانب تعزيز رصيد الجماعة من البنيات الطرقية، فضلا عن ضمان سلاسة وسلامة حركة التنقل في هذه المناطق التي تعرف كثافة سكانية مرتفعة واستعمالا مكثفا لوسائل النقل بالنظر إلى الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها، لاسيما في المجال الزراعي ، وربط الدواوير بالماء الصالح للشرب ، وتغيير تلك الصورة النمطية التي ارتبطت بالجماعة لسنوات طوال.

وفي تصريحات متفرقة لساكنة المحلية ومعها فعاليات المجتمع المدني بمنطقة تيلوكيت ، أجمعت على أن هناك جهود متواصلة من طرف المجلس الاقليمي على إخراج مجموعة من المشاريع واوراش تنموية للوجود تهم الماء الصالح للشرب ، الطرق ، إعادة تأهيل الأزقة ناقصة التجهيز وفق تصور شامل ومندمج يرمي إلى تحديث وتعزيز البنية التحتية.
مشاريع تنموية مهمة لها يشرف عليها المجلس الإقليمي لأزيلال ستمون لها انعكاسات إيجابية على الساكنة وستساهم في تحسين أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية وهي مشاريع كلها تهدف إلى فك العزلة عن الساكنة، وإطلاق حركية اقتصادية واجتماعية بتلك المناطق الجبلية.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...