المجلس الإقليمي لوزان يصادق على إنجاز عدد من المشاريع التنموية بالجماعات الترابية القروية.

0 424

صادق المجلس الإقليمي لوزان برئاسة السيد العربي المحرشي، بالإجمـــــــــــــاع، على كل النقاط المدرجة في جدول أعمال دورته الاستثنائية، المنعقدة صباح يوم الثلاثاء 25 دجنبر الجاري بوزان.

بداية، تم تدارس والمصادقة على الهيكل التنظيمي لإدارة مجلس إقليم وزان، كما تمت المصادقة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتغطية مساهمة وزارة الداخلية في تمويل المشاريع المدرجة في إطار برامج تنمية إقليم وزان في حدود 240.000.000 درهم، على أن تتولى المديرية العامة للجماعات المحلية تغطية المستحقات المتعلقة بهذه القروض، وفي سياق متصل، صادق المجلس على الاتفاقية الخاصة بتغطية مساهمة وزارة الداخلية في تمويل المشاريع المدرجة في إطار برامج تنمية إقليم وزان.

– برنامج تنموي إقليمي مدته 3 سنوات لفائدة 3 جماعات ترابية

وفي إطار برنامج التنمية الإقليمي لوزان 2018-2020، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة بينه وبين الجماعات الترابية لكل من: قلعة بوقرة، مصمودة، امزفرون، وسيدي أحمد الشريف، من أجل تهيئة المسالك بتراب الجماعات المشار إليها.

– التعليم والنقل المدرسي ضمن أولويات مجلس إقليم وزان

وفي المجال التعليمي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم وزان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، هدفها دعم النقل المدرسي بالعالم القروي بإقليم وزان خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و2021.

المجلس صادق كذلك على اتفاقية شراكة والملحق التعديلي للاتفاقية بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بوزان، وجماعة ونانة، قصد بناء وتجهيز دار الطالب في إطار برنامج محاربة الهشاشة. اتفاقية مماثلة ضمت نفس الأطراف المشار إليها تمت المصادقة عليها وتهم اقتناء تجهيزات لدور الطالب والطالبة بالإقليم.

– تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي

ولغاية تهيئة دار الولادة بعين دريج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، صادق المجتمعون على اتفاقية شراكة والملحق التعديلي للاتفاقية بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية للصحة بوزان، والجماعة الترابية لمجاعرة، وستستفيد هذه الجماعة بموجب اتفاقية أخرى وقعتها نفس الأطراف من مشروع بناء سكن وظيفي ومستوصف وتجهيزه، إضافة إلى التوقيع على اتفاقية تخص بناء وتجهيز دار الأمومة بجماعة لمجاعرة.

ودائما في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، صادق المجلس على 6 اتفاقيات شراكة والملاحق التعديلية للاتفاقيات بينه وبين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي –على التوالـــــــــــــــي- مع الجماعات الترابية: جماعة سيدي أحمد الشريف قصد بناء قسمين للتعليم بمدرسة دوار أولاد بن حدو، وجماعة تروال لغاية بناء قسمين للتعليم بمدرسة دوار الزورق، وجماعة بني كلة من أجل بناء قسمين للتعليم بمدرسة دوار السبيت، وجماعة مصمودة لبناء قسم للتعليم بمدرسة دوار بينوط، وجماعة بني كلة من أجل بناء حجرة دراسية بمدرسة دوار عين عليق وحجرة دراسية بمدرسة المرينيين بنفس الجماعة.

– تطوير الخدمات الصحية ودعم الجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية إعاقة

كمت صادق الحضور على اتفاقية شراكة بين المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بوزان، وجمعية أصدقاء المريض والمستشفى بوزان قصد دعم الخدمات الصحية بالإقليم.

وبهدف دعم كل من جمعية الحنان للتنمية وإدماج الأطفال في وضعية إعاقة وجمعية البسمة للأطفال في وضعية إعاقة (دعم) بالأطر التربوية، صادق مجلس إقليم وزان على اتفاقيتي شراكة مع الجمعيتين والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني وزان، والمندوبية الإقليمية التعاون الوطني وزان.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...