المجلس الجماعي لاونان يواصل دعمه المبادرات الرامية إلى تشجيع التمدرس بالعالم القروي

0 239

قامت لجنة تحت الإشراف الفعلي لرئيس جماعة اونان السيد محمد الشندودي، مرفوقا بممثل السلطات المحلية، وممثل قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم شفشاون، ومدير مجموعة مدارس بني عمران، وعضو المجلس ورئيس لجنة الطرق والمسالك بجماعة اونان السيد محمد المحساني، أمس الثلاثاء 26 مارس الجاري، بعملية التسليم المؤقت لمشروع بناء مرافق صحية مجهزة بمضخة كهربائية وخزان للماء من البلاستيك بمدرسة اشوكن السفلى (جماعة اونان)، المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع جماعة اونان.


المبادرة تندرج في سياق تنزيل التوجيهات الملكية السامية للنهوض بقطاع التعليم الأولي والابتدائي بالعالم القروي، وسعي المجلس الجماعي لاونان لدعم التمدرس بمختلف الأسلاك ومحاربة الهدر المدرسي، كما يهدف إلى توفير المرافق الصحية بالمؤسسات التعليمية تشجيعا للإناث خاصة على مواصلة دراستهن. ويضم المشروع مرفقا خاصا بالذكور ومرفقا خاصا بالإناث مزودان بالماء الصالح للشرب، وسيستفيد من خدماته أكتر من 70 تلميذة وتلميذ بالإضافة إلى الأطر التربوية.

وفي سياق متصل، ولدعم التمدرس بالعالم القروي، وبناء على الطلب الذي تقدم به رئيس المجلس الجماعي لاونان، بخصوص إحداث 3 فرعيات بكل من دوار تسميلت ودوار املوحة ودوار امياذي العليا، وبعد الموافقة المبدئية للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشفشاون. حل رئيس المجلس المذكور رفقة عضو المجلس الإقليمي لشفشاون السيد الحسن المزياني، وفعاليات أخرى، بدوار تسميلت لمعاينة القطعة الأرضية المقترحة لإحداث وحدة للتعليم الابتدائي وأيضا للقيام بعملية إحصاء أولية للأطفال الذين يتوفرون على سن التمدرس، حيث لقيت المبادرة استحسان ساكنة الدوار خاصة في هذه المنطقة التي تعرف بقساوة تضاريسها ومناخها.

وإثر ذلك، تم القيام بجولة تفقدية على مستوى الدوار للإطلاع عن قرب على النقط السوداء التي تؤدي إلى انقطاع الطريق المؤدية للمدرسة في فصل الشتاء، مع التعهد بإنجاز الدراسة التقنية لهذه النقط قصد معالجتها في القريب العاجل.

مراد بنعلي