المجلس الجماعي لمراكش يتدارس الملفات المرتبطة بقطاعات الماء والطرق والنقل الحضري

0 136

عقد؛ المجلس الجماعي لمدينة مراكش، برئاسة فاطمة الزهراء المنصوري، سلسلة اجتماعات تمحورت حول الإشكاليات التي تعيشها قطاعات الماء والطرق والنقل الحضري، وذلك بمقر ولاية جهة مراكش- اسفي.

وتضمن جدول أعمال هذه الاجتماعات، بحضور والي جهة مراكش- اسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس الجهة، سمير كودار، دراسة مجموعة من الملفات المرتبطة بعدد من البرامج والمشاريع القطاعية ذات الطابع الاستراتيجي، والتي همت قطاعات الماء والطرق والنقل الحضري، والإسكان والتعمير والاستثمار. وتم خلال الاجتماع الأول، الذي خصص لقطاع الماء، تقديم عرض تناول الوضعية المائية بالجهة، وحصيلة الجهود المبذولة لتجاوزها، لاسيما عبر المشاريع الاستعجالية والمهيكلة التي تضمنتها الاتفاقية الموقعة بتاريخ 15 دجنبر 2021 الخاصة بالجهة.

وبخصوص الاجتماع الثاني، تم تدارس القطاع المتعلق بالطرق والنقل والتنقل، حيث تم عرض ومناقشة المشاريع المقترحة في إطار عقد البرنامج الخاص بمخطط التنمية الجهوية، أما فيما يتعلق بمجال النقل العمومي، فقد تمت مناقشة خارطة طريق شركة التنمية المحلية “باص سيتي متجددة”، استعدادا لعرضها، للدراسة والمصادقة، على أنظار مجلس مجموعة الجماعات الترابية، وكذا مختلف التدابير التحضيرية.

وفيما يتعلق بالاجتماع الثالث؛ فقد خصص لمحور الإسكان والتعمير والاستثمار، حيث تم الاطلاع على مستوى تقدم إنجاز العمليات المبرمجة في إطار الاتفاقيات الخاصة سواء ببرنامج مدن بدون صفيح، أو برنامج معالجة الدور الآيلة للسقوط، وكذا التدابير المزمع اتخاذها لتسريع وتيرة الإنجاز وضمان فعالية مختلف التدخلات.

يشار إلى أن هذه الاجتماعات، شكلت مناسبة للتنويه بمقاربة اللقاءات الدورية، كآلية فعالة لتنسيق والتقائية البرامج والتدخلات، مع حث مدراء المصالح على تكثيف الجهود لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع والبرامج، من أجل خدمة التنمية والاستجابة لطموحات الساكنة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.