المجلس الجماعي لمراكش يعقد دورته العادية يوم 7 فبراير وهذه أهم نقاطه جدول أعمالها

0 166

يعقد المجلس الجماعي لمراكش، برئاسة السيد فاطمة الزهراء المنصوري؛ يوم 7 فبراير الجاري، جلسة فريدة، يتداول من خلالها في 32 نقطة.

وسيتم خلال الدورة، إطلاع المجلس على التقرير الاخباري لرئاسة المجلس بشأن الاعمال التي تم القيام بها في إطار الصلاحيات المخولة اليه طبقا لمقتضيات المادة 106 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، وكذا إطلاع المجلس على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة في إطار برنامجي “مدن بدون صفيح” و”المباني الآيلة للسقوط” بمدينة مراكش، وعلى وضعية العرض الصحي من بنيات استشفائية والمستعجلات الصحية بمدينة مراكش، بالإضافة إلى إطلاعه على بيان حصر النتيجة العامة لميزانية جماعة مراكش السنة المالية 2021 مع برمجة الفائض الحقيقي برسم برسم نفس السنة، وعلى مخطط التنقلات الحضري.

بالإضافة إلى أنه من المنتظر المصادقة على لائحة أعضاء الهيئة الاستشارية المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع للمدة الانتدابية 2021- 2027.

ومن المرتقب أيضا، التفويض لرئيسة المجلس الجماعي لمراكش في اتخاذ الإجراءات المسطرية المبدئية لابرام اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني؛ وجميع أشكال التعاون في انتظار عرض الاتفاقيات على المجلس الجماعي للبث فيها.

كما ينتظر أن تتم الدراسة والمصادقة على اتفاقية تمويل إنجاز معايير التفعيل العملياتي لاستعمال الممرات بشارعي الحسن الثاني وكماسة من خلال خطوط قوية لشبكة النقل العمومي بواسطة الحافلات بمراكش، وعلى اتفاقية تتعلق بإحداث وتجهيز مركز لتعقيم وتطعيم الكلاب والقطط الضالة بمدينة مراكش، علاوة على المصادقة على قبول هبة منقول ممنوحة من طرف جهة مراكش اسفي لفائدة مجلس الجماعة؛ وهي عبارة عن سيارة إسعاف مجهزة من نوع “بوجو فورغونيت” ستخصص لنقل المرضى والجرحى بالمكتب الصحي الجماعي بمراكش.

كما ستتم الدراسة والمصادقة على ملحق إضافي رقم 1 لاتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جماعة مراكش جامعة القاضي عياض بمراكش.

زد على ذلك، المصادقة على احتلال الملك الغابوي من طرف الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش من أجل إنجاز مشاريع تمر عبر وادي تانسيفت بمحاذاة الطريق الوطنية رقم 7 في القطع الأرضية التابعة للمجال الغابوي ووكالة الحوض المائي لتانسيفت ويتعلق الأمر ب: مشروع وضع قنوات الماء الصالح للشرب من أجل تأمين تزويد مدينة مراكش؛ ومشروع تثبيت أعمدة كهربائية من أجل تأمين تزويد مدينة مراكش بالكهرباء؛ ومشروع تحويل المياه العادمة المعالجة.

وينتظر أن يتداول المجلس في نقطة مضافة من طرف والي الجهة كريم قسي لحلو، تتعلق بترتيب مجموعة من القطع الأرضية، أبرزها تلك المحتضنة لجزء من شارع محمد الخامس وشارع الجيش الملكي، وتلك الكائنة بطريق الصويرة مقاطعة المنارة جماعة مراكش أمام الحي الصناعي ازلي والمخصصة كفضاء أخضر وملاعب رياضية للقرب ضمن الأملاك العامة الجماعية، وأيضا تلك الكائنة أمام دوار شعوف بمنطقة العزوزية مقاطعة المنارة والمحتضنة للقاعة الرياضية المغطاة العزوزية ضمن الأملاك العامة الجماعية. 

وخلال هذه الدورة، من المنتظر أن يعود  مشروع “مارشي جليز” الذي تم هدمه منذ سنوات وبناء مركب تجاري عصري على أنقاضه، للواجهة من جديد، حيث يرتقب أن يلغي المجلس الجماعي مقرر الجماعة المتخذ منذ خمس سنوات، والمتعلق بالمصادقة على إحداث مرفق عمومي جماعي يتعلق بسوق جماعي المسمى “السوق المركزي جليز”، فوق القطعة الارضية التي حددت له في دورة ماي 2017.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.