المحرشي: مناظرة الجهوية المتقدمة شكلت وقفة تأمل لتقييم حصيلة تجربة أربع سنوات

0 432

أكد المستشار البرلماني السيد العربي المحرشي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، التي احتضنتها مدينة أكادير يومي 20 و21 دجنبر 2019، شكلت وقفة تأمل ونقاش بين مختلف الفاعلين بعد مرور أربع سنوات على تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، الذي يروم صيانة المكتسبات التي حققتها المملكة والاستجابة لتطلعات المواطنين المغاربة.

وأبرز المحرشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، التي نظمت، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبمبادرة من وزارة الداخلية ومجلس الجهات بالمغرب، شكلت كذلك مناسبة لتقييم وتشخيص الحصيلة الإجمالية لتنزيل الجهوية المتقدمة، قائلا في هذا الصدد “كان لابد من تقييم حصيلة تجربة أربع سنوات، خصوصا وأننا مقبلون على تعديل القوانين المتعلقة بهذا الورش حتى يتم تنزيل جميع اختصاصات الجهات بشكل عملي”.

وبخصوص الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذه المناظرة، قال المستشار البرلماني “الرسالة الملكية شكلت خارطة طريق لتقييم مرحلة التأسيس والبناء والدعوة إلى التسريع بتنزيل ورش الجهوية المتقدمة على أرض الواقع”.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد دعا في رسالته السامية، إلى العمل على إجراء تقييم مرحلي لبرامجها التنموية من أجل تقويم أفضل، سواء في إطار تحديد أولوية المشاريع المدرجة، أو في إطار تقوية هندسة تمويل المشاريع المبرمجة، بهدف ضمان فعاليتها والتقائية مختلف السياسات والبرامج العمومية على المستوى الجهوي.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...