المحرشي يعقد اجتماعا تواصليا “عن بعد” ويعلن عن تفعيل قرارات مهمة للتخفيف من جائحة كورونا بإقليم وزان

2 717

عقــــــد، رئيس المجلس الإقليمي لوزان السيد العربي المحرشي، أشغال اجتمـــاع إخباري باستعمال تقنية Audio/ Visio Conférence، بمشاركة السادة أعضاء المكتب وبحضور السيد المدير العام للمصالح والسيدة مديرة شؤون الرئاسة والمجلس.

وتأتي هذه التجربة التواصلية المهمة من باب حرص مجلس إقليم وزان على تفعيل القرار الحكومي المرتبط بالتدابير الوقائية من خطر انتشار وباء كورونا بالإدارات العمومية والجماعات الترابية، وفي إطار الالتزام بتنفيذ مضمون حالة الطوارئ الصحية، المعلن عنها أواسط شهر مارس المنصرم.

وتدارس هذا الاجتماع التواصلي العديد من التدابير التي اتخذها المجلس في إطار التخفيف من جائحة كورونا، من ضمنها تنازل جميع أعضاء المجلس (رئيسا ونوابا ورؤساء اللجن ونوابهم، كاتب المجلس ونائبه) عن تعويضات المهام لشهر مارس 2020 لفائدة صندوق تدبير هذه الجائحة. وكذا المساهمة ب 100000 درهم لاقتناء مواد التعقيم والتطهير بشراكة مع كل الأطراف المتدخلة وبتنسيق و إشراف السلطة الإقليمية.

كما تدارس تخصيص اعتماد مالي قدره 1 مليون درهم للدعم الاجتماعي لمؤازرة مبادرات الجماعات الترابية بالإقليم في هذا المجال. إضافة إلى المساهمة في توفير شروط الاستقرار للفريق الطبي الوافد على الإقليم، وتشكيل لجنة تقنية تحت إشراف السلطة الإقليمية لتنزيل آلية للدعم أخدا بعين الاعتبار مبادرات كل الأطراف المتدخلة.

وفي كلمة له بالمناسبة، استعرض المحرشي الوضع الراهن ببلادنا وعلى مستوى إقليم وزان إثر تفشي فيروس كورونا، مشددا على ضرورة التعامل مع هذا الوضع باستحضار الحس الوطني والوعي التام بحساسية المرحلة، كما نوه بانخراط المكتب المسير للمجلس ومشاركتهم في هذا الاجتماع التواصلي الذي نجح بفضل الجهود التي بذلها الإطار المكلف بالمعلوميات على مستوى المجلس.

بدوره المدير العام للمصالح قدم مخرجات جلسة فتح الأظرفة، التي تم عقدها بمقر المجلس والمتعلقة باقتناء المواد الغذائية لفائدة الأسر المعوزة والمتضررة من هذه الجائحة، حيث ذكر أنه سيتم عقد هذه الصفقة مع شركة مرجان، وسيتم استلام هذه المواد الغذائية الأحد أو الاثنين المقبل بحضور السلطة الإقليمية. كما سيتم التعامل مع إحدى الشركات بالرباط من أجل اقتناء مواد التعقيم والتطهير وتوزيعها على تراب الإقليم تحت إشراف السلطة الإقليمية.

وخلص الاجتماع إلى تكليف السادة أعضاء المكتب بالحضور أثناء استلام المواد الغذائية والتنسيق مع السلطة الإقليمية المكلفة بإعداد لوائح الأسر المستفيدة. مع التأكيد على اعتماد توزيع المواد الغذائية بالتساوي على الجماعات مع الأخذ بعين الاعتبار الجماعات التي ترتفع فيها معدلات الساكنة، إضافة إلى إخبار السادة أعضاء المجلس بتاريخ توزيع هذه المواد على مستوى القيادات.

ودعا المجتمعون إلى العمل على تعبئة موارد مالية إضافية كاحتياط للتعامل مع أية طوارئ مستجدة، وبرمجة اجتماع باستعمال تقنية Audio/ Visio Conférence مع المصالح التقنية للمجلس حول المشاريع المبرمجة والتنسيق مع مصالح العمالة من أجل عقد اجتماع من خلال نفس التقنية حول قطاع الماء بالإقليم.

وفي الأخير، أثنى المحرشي على كل أعضاء المجلس، ومساهمتهم الإيجابية خاصة على مستوى صندوق تدبير جائحة كورونا، مؤكدا على أن الظرفية الحالية تستوجب تظافر الجهود الجماعية وكذلك الالتزام بكل التدابير الاحترازية والتقيد بقواعد النظافة والسلامة الصحية.

مــــــــراد بنعلي

2
"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...

الأحدث الأقدم لأكثر تصويتا
أيوب الخطابي

مقال مفصل وكأن الأخ مراد كان حاضرا بيننا، تبارك الله عليك.

نادية

شكرا لكم على مبادرتكم وبالتوفيق لمجلس إقليم وزان